الرئيسية > آش واقع > تنديد دولي واسع بحادث إطلاق الجيش الإسرائيلي القرطاس على ناس واقفين كيتسناو المساعدات ف غزة وللي مات فيه 112 فلسطيني.. فرنسا: ليس له تبرير وكندا اعتبراتو “كابوس” ومريكان وصفاتو بالمأساوي وكتسنى معلومات جديدة
01/03/2024 10:12 آش واقع

تنديد دولي واسع بحادث إطلاق الجيش الإسرائيلي القرطاس على ناس واقفين كيتسناو المساعدات ف غزة وللي مات فيه 112 فلسطيني.. فرنسا: ليس له تبرير وكندا اعتبراتو “كابوس” ومريكان وصفاتو بالمأساوي وكتسنى معلومات جديدة

تنديد دولي واسع بحادث إطلاق الجيش الإسرائيلي القرطاس على ناس واقفين كيتسناو المساعدات ف غزة وللي مات فيه 112 فلسطيني.. فرنسا: ليس له تبرير وكندا اعتبراتو “كابوس” ومريكان وصفاتو بالمأساوي وكتسنى معلومات جديدة

وكالات//

تزايد التنديد الدولي بالمجزرة الجديدة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، البارح الخميس 29 فبراير 2024، واستهدفت قافلة مساعدات في شارع الرشيد في غزة، والتي أسفرت عن استشهاد 112 شهيداً وإصابة 760 آخرين.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي إن مقتل عشرات الأشخاص الذين كانوا ينتظرون قافلة مساعدات في غزة “كابوس”، ودعت إلى إنهاء القتال في القطاع.

وأردفت جولي للصحافيين في أوتاوا: “عندما يتعلق الأمر بما حدث في غزة اليوم.. يجب أن أقول إنني أعتقد أن هذا كابوس. علينا أن نتأكد من إرسال المساعدات الدولية إلى غزة وأن الناس يتمتعون بالحماية عندما يذهبون ويحصلون على تلك المساعدات”.

من جانبها، اعتبر الخارجية الفرنسية أن إطلاق الجنود الإسرائيليين النار على المدنيين أثناء محاولتهم الحصول على الغذاء “ليس له تبرير”.

كما أضافت في بيان لها أنها “ستنتظر الحقائق حول عملية إطلاق النار”.

وشددت على أنه “من مسؤولية إسرائيل الالتزام بقواعد القانون الدولي وحماية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المدنيين”.

فزع أممي من مجزرة شارع الرشيد

في السياق نفسه، أعرب منسق الإغاثة الإنسانية التابع للأمم المتحدة مارتن غريفيث، الخميس، عن شعوره بـ”الفزع” بعد إطلاق القوات الإسرائيلية النار على الفلسطينيين أثناء انتظارهم تسلم المساعدات في قطاع غزة المحاصر، وذلك في بيان نشره غريفيث على خلفية مقتل 112 شخصاً وإصابة 760 آخرين جنوب مدينة غزة.

كما أضاف: “حتى بعد نحو خمسة أشهر من الأعمال العدائية الوحشية، لا تزال هناك صدمات جديدة بغزة”.

وتابع: “لقد روّعتني التقارير التي تفيد بمقتل وإصابة مئات الأشخاص أثناء نقل إمدادات المساعدات بمدينة غزة الخميس”

المسؤول الأممي أشار إلى أن “الحياة تستنزف من غزة بسرعة مرعبة”.

واشنطن تطلب معلومات من إسرائيل

في وقت سابق الخميس، أعلنت الولايات المتحدة، أنها “تسعى بشكل عاجل للحصول على معلومات إضافية” عن “مجزرة الطحين” التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

متحدث وزارة الخارجية ماثيو ميلر قال  للصحافيين: “عندما يتعلق الأمر بتحديد الحقائق على الأرض، فإننا نسعى بشكل عاجل للحصول على معلومات إضافية عما حدث بالضبط”.

كما أضاف: “لقد كنا على اتصال بالحكومة الإسرائيلية منذ وقت مبكر من صباح الخميس وندرك أن التحقيق جارٍ، وسنراقب هذا التحقيق عن كثب ونضغط للحصول على إجابات”.

ووصف متحدث الخارجية الأمريكية الهجوم على الأشخاص الذين ينتظرون المساعدات الإنسانية بأنه “حدث مأساوي”.

وشدد على أن “الهجوم يؤكد أيضاً أهمية توسيع واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة؛ استجابة للوضع الإنساني المتردي، بما في ذلك الوقف المؤقت المحتمل لإطلاق النار كجزء من صفقة الرهائن (المرتقبة)”.

وأضاف ميلر: “إذا كان هناك أي شيء توضحه اللقطات الجوية لحادث اليوم، فهو مدى يأس الوضع على الأرض”.

موضوعات أخرى

22/04/2024 08:00

العصبة الاحترافية وجمهور نهضة بركان دارو استقبال الأبطال للفريق بعد رجوعهم من الجزائر وموقفهم الشجاع اللي زاد فرش الكابرانات

22/04/2024 07:00

قاضي التحقيق بابتدائية سطات هبط موظف سجن عين علي مومن الحبس وها التهم للي توجهات ليه