الرئيسية > آش واقع > تقنين الكيف.. المحرشي ركب على تصويت المغرب على التقنين باش يغطي على تقرير مفتشية العدوي والاختلالات لي دار فوزان.. وقيادي بامي لـ”كود”: ميمكنش نسمحو باستغلال ملف الكيف فالانتخابات
18/02/2021 16:30 آش واقع

تقنين الكيف.. المحرشي ركب على تصويت المغرب على التقنين باش يغطي على تقرير مفتشية العدوي والاختلالات لي دار فوزان.. وقيادي بامي لـ”كود”: ميمكنش نسمحو باستغلال ملف الكيف فالانتخابات

تقنين الكيف.. المحرشي ركب على تصويت المغرب على التقنين باش يغطي على تقرير مفتشية العدوي والاختلالات لي دار فوزان.. وقيادي بامي لـ”كود”: ميمكنش نسمحو باستغلال ملف الكيف فالانتخابات

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، غاضبة من محاولة العودة إلى استغلال ملف “تقنين الكيف” من بعض الفاعلين السياسيين.

وقال مصدر قيادي في المكتب السياسي للبام لـ”كود” :”قضية التقنين ليس حزبية ولن تكون وهي قضية دولة، وعندما صوت المغرب مؤخرا بقبول استعمال نبتة القنب الهندي أو ما يعرف بـ”الكيف” في الاستخدام الطبي، خلال اجتماع لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة”

وأوضح ذات المصدر أن الخرجة الاعلامية الأخيرة للعربي المحرشي، القيادي السابق في البام، عندما حاورته الناشطة مايسة سلامة الناجي، هي محاولة جديدة لاستغلال الموضوع في الانتخابات، مؤكدا أن “المكتب السياسي لن يقبل بأساليب فترة الياس العماري”.

المحرشي قال فالحوار مع مايسة الناجي بلي “منطقة الشمال كلها جبلية مكيخرجش منها الا الكيف،  وبلي الزراعات البديلة مقدراتش الحكومة من 91 تال دبا ديرها”، مضيفا :”خاص مناطق الشمال تعيش فوضع مستقر وميبقاش الخوف والهلع وخصنا نحررهم ولكن خاص الحكومة تقبل مقترحات قوانين التقنين والعفو العام”.

وأوضح المحرشي :”بلي مع مستجد التصويت المغرب فالامم المتحدة الملف غايخد اتجاه اخر”، مشيرا إلى أنه “سبق لالياس العماري رئيس جهة الشمال أن قام باتفاقية مع جامعة محمد الخامس بالرباط، حول استعمال الكيف علميا، بمبلغ مليون درهم، وخرجت دراسة فيها ما يفيد أن مادة الكيف مفيدة في صناعة الأدوية وأشياء مهمة كتخدم مصلحة البلاد”.

غير هو العربي المحرشي محط شكايات وتحقيقات، خصوصا بعد شكاية جمعية حماة المال العام، وكذا تقرير مفتشية وزارة الداخلية. يقول قيادي فالبام.

وكانت يومية “الأخبار” نشرت خلال العام الماضي، خلاصات التقرير الذي انجزته لجنة مختلطة من المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية والمفتشية العامة لوزارة المالية، وهي اللجنة التي قامت بافتحاص المجلس الإقليمي لوزان، الذي يترأسه المستشار البرلماني، العربي المحرشي، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، ويشغل في الوقت نفسه منصب محاسب بمكتب مجلس المستشارين.

وأنجزت اللجنة تقريرا أسود يتضمن العديد من الخروقات والاختلالات المالية والإدارية، من اختلالات في تفويت صفقات تحتكرها شركات معروفة، وكذلك سندات الطلب، وتوزيع المنح على جمعيات تضم أعضاء بالمجلس، كما رصدت اختلالات في توزيع «بونات» المحروقات على أشخاص لا علاقة لهم بالمجلس.

وسجل التقرير جملة من الاختلالات على مستوى نظام الرقابة الداخلية، مشيرا إلى أن رئيس المجلس الإقليمي لم يمنح أي تفویض لنوابه، حيث تم منح تفويض الإمضاء للمدير العام للمصالح الذي يشغل هذه المهمة بصفة مؤقتة في ما يخص التسيير الإداري لمصالح إقليم وزان، وقبض مداخيل إقليم وزان، وصرف النفقات المتعلقة بتسيير الموظفين التابعين لميزانية الإقليم، وإعداد القوائم المحاسباتية والقوائم المتعلقة بترحيل اعتمادات الميزانية الإقليمية.

موضوعات أخرى

08/03/2021 22:00

فمقابلة تاريخية للامير هاري ومراتو مع اوبرا وينفري.. اتاهمو العائلة الملكية بالعنصرية والكذوب.. ميگان ماركل : كانو كيسولو على لون ارتشي ومابغاوش يعطيوه لقب امير وفكرت نتاحر

08/03/2021 21:00

8 مارس. عيالات كَادات: گود جابت أبرز 16 نساء بينو على قوة المرا وكفاءتها فمجالات مختلفة.. فالحكومة والسياسة والذكاء الاصطناعي والسبور والفن ومجال المال والأعمال – الجزء الثاني

08/03/2021 19:30

واش غايكون سبب ف أزمة مع استراليا..تفاصيل جلسة محكمة النقض للي غاتقرر فترحيل “اسامة الحسيني” لي عندو جنسية استرالية للسعودية