الرئيسية > آش واقع > تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم
12/06/2022 06:00 آش واقع

تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم

تقرير: مريكان قالت للسعودية انها مستعدة باش تصلح العلاقة بيناتهم

عن i24news//

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الجمعة، أن مسؤولين أمريكيين بارزين أعلموا السعودية أن واشنطن مستعدة للمضي قدماً في “إعادة ضبط” العلاقة، وتجاوز مقتل الصحفي جمال خاشقجي من أجل إصلاح العلاقات مع الرياض.

مسؤول أمريكي رفيع: “اتفقت الدولتان على تجاوز الأمر مقتل خاشقجي في سبيل إحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”، في حين تعتبر السعودية قضية خاشقجي أُغلقت، وقد أبلغت المسؤولين الأمريكيين بذلك مراراً، حسب موقع الخليج أون لاين.

وأكدت المصادر أن “تجاوز قضية مقتل الإعلامي السعودي لا يعني التسامح مع الأمر أو تناسيه”، لافتة إلى أن بايدن سيناقش هذا الموضوع بشكل مباشر مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عندما يلتقيان الشهر المقبل.

وبحسب “سي إن إن” فإن “بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية يعتقدون أن واشنطن يجب أن تقوم بخطوات أكبر من ذلك في سبيل محاسبة الأمير محمد بن سلمان على قتل خاشقجي”.

وأضافت: “رغم ذلك يبدو أن التحول في سياسة الإدارة الأمريكية في طريقه للحدوث بعد أشهر من اللقاءات في الرياض بين كبيري مستشاري بايدن، بريت ماكغورك وآموس هوشتاين من جهة، والمسؤولين السعوديين من جهة أخرى، ومن ضمنهم ولي العهد السعودي”.

وتمثل هذه الخطوة تحولاً كبيراً في موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وعد خلال حملته الانتخابية بـ”نبذ” السعودية نتيجة مقتل خاشقجي.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في 2 يونيو، أن بايدن يعتزم الاجتماع مع قادة الإمارات ومصر والأردن والعراق، إضافة إلى ولي العهد السعودي، خلال جولة سيجريها إلى الرياض الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن بايدن قرر السفر إلى السعودية، لإعادة بناء العلاقات مع المملكة ضمن مساعيه لخفض أسعار النفط والغاز وعزل روسيا عن محيطها الإقليمي والدولي.

موضوعات أخرى

29/06/2022 16:20

تطورات قضية التهريب الدولي للمخدرات اللي تورطو فيها جدارمية ومخازنية.. جنايات فاس رفضات تعطي السراح لواحد من المتهمين

29/06/2022 16:00

التراكتور بجوج وجوه. البام اللي دار كلشي باش يدخل للحكومة ويتنقد من الانقراض داير معارضة لوزراء لحمامة. كلفو لمهاجري مول فضيحة طنجة: وزراءنا خدامين بما يرضي الله وديال الاحرار دايرين الفساد فالصفقات

29/06/2022 14:00

جنايات مراكش نقصات الحبس للنايب السابق للعمدة اللي مشدود بتهمة النصب على فنانة شعبية.. خلاو ليه 8 شهور من بعدما تحكم ابتدائيا بعام ونص