الرئيسية > آش واقع > تقرير مجلس المنافسة على المحروقات.. مصدر لـ”كود”: مكاين حتى شي حاجة محسومة وحذاري من الاستغلال السياسي للتقرير
27/06/2020 08:00 آش واقع

تقرير مجلس المنافسة على المحروقات.. مصدر لـ”كود”: مكاين حتى شي حاجة محسومة وحذاري من الاستغلال السياسي للتقرير

تقرير مجلس المنافسة على المحروقات.. مصدر لـ”كود”: مكاين حتى شي حاجة محسومة وحذاري من الاستغلال السياسي للتقرير

كود الرباط//

“لم يتم الحسم بعد في تقرير مجلس المنافسة حول المحروقات” يقول مصدر مطلع على كواليس مجلس المنافسة.
وأوضح ذات المصدر أن جلسة 21 يوليوز المقبل مع الشركات ستحدد العديد من النقاط.

مسؤول بإحدى الشركات الوطنية قال لـ”كود” :”مرحبا بالتقرير”، مضيفا :”ليس هناك أي قرار لحدود اللحظة”.

وحذر ذات المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، من الاستغلال السياسي للتقرير.

ويرى البعض أن “شبهة تواطؤات” وراء تأخر تقرير مجلس المنافسة على سوق المحروقات، بعدما خلصت التحريات والأبحاث التي قام بها مجلس المنافسة في ملف أسعار المحروقات، إلى ثبوت وجود تواطؤ للاتفاق حول الأسعار بين 9 من شركات توزيع هذه المواد الحيوية.

مصدر مسؤول بمجلس المنافسة، فضل عدم ذكر اسمه، قال لـ”كود”، إن “ازمة كورونا أوقفت مسطرة إعداد تقرير مجلس المنافسة”، مضيفا ل”كود” أن “الوضعية الاستثنائية التي يمر منها المغرب وراء تأخير المسطرة حيث كولشي توقف وميمكنش تحكم على شي حاجة وهي موقفة ولكن غادي تجي وقيتة نقدمو للرأي العام التوضيحات”.

من جانب آخر، اتهم عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، رئيس مجلس المنافسة، بـ”تأخير التقرير لأكثر من 6 أشهر بدون مبرر”.

وقال بوانو لـ”كود” :”واش هادشي تواطؤ ولا لا”، مضيفا :”العقوبات المنصوص عليها في القانون واضحة فيما يتعلق بخرق التنافسية والتواطؤ في تحديد الأسعار”.

وفي انتظار التقرير النهائي الي مزال ممعروفش امتى يخرج، فإن جلسة  يوم 21 يوليوز غاتكون مصيرية.

وكانت جريدة “ليكونومست” قد أوردت أنه تم اقتراح إقرار عقوبة مالية تصل إلى 4 ملايين درهم في حق تجمع النفطيين، وفق قانون حرية الأسعار والمنافسة. كما تم اقتراح عقوبات أخرى في حق كل شركة من الشركات التسعة المعنية بالإحالة التي سبق أن توصل بها مجلس المنافسة.

وتتوزع لائحة الاتهامات الموجهة  لشركات توزيع المحروقات ما بين  التواطئ حول تحديد أسعار المحروقات, إلى جانب جمع وتبادل معلومات تجارية حساسة. حسب مصادر اعلامية.

“كود” اتصلت بمجلس المنافسة  لكن بدون رد.

موضوعات أخرى

13/07/2020 05:00

بالفيديو. جادا بينكيت اعتارفات بكولشي لراجلها ويل سميث: ايه خنتك مع الرابور “السينا”.. ولكن نعست معاه فاش كنا مفارقين وقراب نطلقو

12/07/2020 22:30

البي جي دي تنازل للداخلية فسنة انتخابية.. لفتيت دار ميسة للمنتخبين فالجماعات: التأشير على كل نفقات التسيير والتجهيز بيد الولاة والعمال