الرئيسية > آش واقع > تقرير رسمي: قيمة الصادرات المغربية غاتزاد بـ24 فالمية وديال الواردات بـ26 فالمية
04/01/2022 19:20 آش واقع

تقرير رسمي: قيمة الصادرات المغربية غاتزاد بـ24 فالمية وديال الواردات بـ26 فالمية

تقرير رسمي: قيمة الصادرات المغربية غاتزاد بـ24 فالمية وديال الواردات بـ26 فالمية

عمر المزين – كود //

من المنتظر أن تشهد قيمة الصادرات زيادة تقدر بـ24٪ خلال الفصل الرابع من 2021، مستفيدة من ارتفاع الأسعار عند التصدير ومن تحسن الطلب الخارجي عليها.

وحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، فإنه يرجح أن تحقق صادرات الفوسفاط و مشتقاته و الصناعات الكهربائية و الالكترونية والمواد الفلاحية والغذائية، وبحدة أقل السيارات، نموا ملموسا.

كما ستعرف صادرات قطاع الطائرات، حسب المندوبية، بعض التحسن بالموازاة مع انتعاش قطاع الطيران العالمي والأوروبي، بعد الانخفاض الحاد الذي شهده خلال سنة 2020.

ومن المرجح أن ترتفع قيمة الواردات بنسبة تقدر بـ26٪ خلال الفصل الرابع من 2021، بسبب ارتفاع الأسعار عند الاستيراد وخاصة أسعار المواد الأولية، وارتفاع الطلب بعد تقلصه خلال سنة 2020، يرتقب أن تتضاعف مشتريات المنتجات الطاقية، في ظل ارتفاع الكميات المستوردة من الوقود والفيول والغاز والمواد الطاقية الأخرى.

وباستثناء واردات المواد الطاقية، ينتظر أن ترتفع مشتريات المنتجات نصف مصنعة والمواد الخام، وبحدة أقل، مواد التجهيز الصناعية والسلع الاستهلاكية كالسيارات السياحية والأدوية والمواد الصيدلية الأخرى.

موضوعات أخرى

20/01/2022 08:35

العلاقات المغربية الاسبانية مازال مأزمة. رئيس الحكومة: خاص الوفاء فقضية الصحرا والطموح والدول الواضحة معانا سرعنا علاقاتنا بيها