الرئيسية > جورنالات بلادي > تقرير رسمي: غير 5 في المائة من التلامذ ديال الثالث إعدادي فاهمين 100٪ من برنامج العربية
05/12/2021 14:00 جورنالات بلادي

تقرير رسمي: غير 5 في المائة من التلامذ ديال الثالث إعدادي فاهمين 100٪ من برنامج العربية

تقرير رسمي: غير 5 في المائة من التلامذ ديال الثالث إعدادي فاهمين 100٪ من برنامج العربية

عن لوديسك//

كشف تقرير حديث للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تحت “عنوان البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات لتلامذة السنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة ثانوي إعدادي”  أن  5 في المائة فقط من تلامذة السنة الثالثة ثانوي إعدادي تتحكم في برنامج اللغة العربية.

وأشار التقرير إلى نسبة تلاميذ السنة السادسة ابتدائي العاجزة عن الإجابة بشكل صحيح عن كل أسئلة الرائز تمثل 2 في المائة، أي أن هؤلاء التلامذة لم يكتسبوا أي مكتب مكتسب ولا يتوفرون على أي مورد، ولو في حدوده الدنيا، ليتابعوا برنامج اللغة العربية الرسمي لهذا المستوى الدراسي.

وأجاب 7 في المائة من التلامذة بشكل صحيح عن الأسئلة الخمسة الأكثر سهولة نسبيا ضمن أسئلة الرائز، وهم بالكاد يتحكمون في 18 في المائة من برنامج اللغة العربية للمستوى، ويستطيعون التعرف على نوعية النص ومعنى كل كلماته، وفكرته الرئيسية والقيمة التي يروج لها.

أما المجموعة الثانية المكونة من 22 في المائة من تلامذة المستوى السادس، فهي قادرة على تعرف عناصر النص السابق ذكره، ولكنها تستطيع بالإضافة إلى ذلك الحكم على مضمون النص وتمييز الاسم المقصور عن الممدود والمنقوص واشتقاق اسم المكان من الفعل الثلاثي.

عكس ذلك، فإن تلامذة المجموعة الثالثة، وهم حوالي 27 في المائة، يتحكمون في أكثر من ثلثي البرنامج الرسمي بحوالي 70 في المائة منه، إضافة إلى كفايات المجموعة الثانية، فتلامذة هذه المجموعة، قادرون على إنجاز عمليات الصرف والتحويل.

أما تلامذة المجموعة الرابعة، فهم يمثلون 20 في المائة، ويتحكمون في 93 في المائة من البرنامج، وهم قادرون، بالإضافة إلى كل ما تقدر عليه المجموعات السابقة، على تعرف الاسم المنقوص لصياغة نكرته، وتعرف النعت والتمييز وخبر الناسخ الفعلي ومواضيع إثبات وحذف ألف ابن.

وأوضح التقرير أن 22 في المائة فقط من تلامذة السنة السادسة ابتدائي (المجموعة الخامسة) تتحكم في 100 في المائة من برنامج اللغة العربية، بالإضافة إلى تحكمهم في مهارات وكفايات المجموعة الرابعة، ويقدرون على مقارنة “النعت والتمييز والناسخ الفعلي وفق موقعهما الإعرابي في الجملة” .

أما على مستوى السنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي، فإن 46 في المائة من التلامذة استوعبت أقل من 36 في المائة من برنامج اللغة العربية المسطر للمستوى، مقابل 10 في المائة من التلامذة الذين استوعبوا أكثر من 90 في المائة من البرنامج.

وتقدر نسبة التلامذة الذين لم يستطيعوا الإجابة عن أي بند من بنود الروائز بـ 5 في المائة، ولم يحصل هؤلاء التلامذة على أي مكتسب في التعليم الابتدائي ولا على المستلزمات اللغوية الضرورية للتمكن من متابعة دراسة برنامج اللغة العربية المسطر في السنة الثالثة إعدادي، أما تلامذة المجموعة الأولى، ويمثلون 10 في المائة، فهم قادرون على تعرف المعلومات الصريحة المتضمنة في النص، وتبرير منع كلمة “مصابيح”  من الصرف وتفسير حذف نون “متعددون”  عند ورودها مضافا في جملة، وهو ما يمثل 17 في المائة تقريبا من برنامج اللغة العربية المسجل في السنة الثالثة إعدادي أي الجزء الأكثر سهولة في البرنامج.

ويمثل تلامذة المجموعة الثانية من الكفايات 31 في المائة من التلامذة، وهم يتحكمون في حوالي ثلث برنامج اللغة العربية للمستوى الدراسي (33 في المائة)، وهم قادرون بالإضافة إلى التحكم في مهارات وكفايات المجموعة الأولى، تعرف نوعية النص والاختيار بين مختلف وجهات النظر وتعرف كرونولوجيا الأحداث.

أما 30 في المائة من تلامذة الثالثة الإعدادي، الذين ينتمون إلى المجموعة الثالثة، فإنهم يتحكمون تقريبا في ثلثي برنامج اللغة العربية المسطر (67 في المائة)، وهم قادرون على التعرف على مكانة الشخصية الرئيسية في النص ومختلف مميزاتها، وأن يحيلوا على معنى الكلمة في سياقها، وأن يتعرفوا مكان الأحداث في السرد، وعلى الجملة التي تلخص المعنى، كما أنهم قادرون على التعرف على أسلوب التعجب من فعل يدل على اللون وتحديد الفعل الثلاثي الذي يصاغ منه اسم التفضيل والتغيير الذي يطرأ على الاسم الممدود عند النسبة إليه.

وفيما يتعلق بـ 14 في المائة من التلامذة، والذي يشكلون المجموعة الرابعة من الكفايات، فهم يتحكمون في 83 في المائة من برنامج اللغة العربية، وهم قادرون على التعرف على المقابل لكلمة في النص مع الأخذ بعين الاعتبار السياق، وعلى مستوى اللغة، فهم قادرون كذلك على تمييز اسم الفاعل واسم المفعول داخل الجملة والحالة التي يكون فيها الاسم المنادى مرفوعا من ضمن مجموعات من الحالات.

أما المجموعتين الخامسة (5 في المائة) والسادسة (5 في المائة)، فتتحكمان في 92 في المائة و100 في المائة على التوالي من برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة.

تقرير رسمي: 5 في المائة فقط من تلامذة الثالثة إعدادي يتحكمون في 100٪ من برنامج اللغة العربية

موضوعات أخرى

26/01/2022 09:30

تفاصيل توقيف متطرفين عندهوم علاقة بخلية إرهابية.. واحد منهم كان كيتدرب على كيفاش يصنع القنبول وكيوجد لعمليات انتحارية وها شنو لقاو عندهم فالرحامنة