كود الرباط//

سجل التقرير السنوي للمجلس الوطني لحقوق الانسان، برسم سنة 2023، بارتياح، ما وصفه بالتدابير الإيجابية المتعلقة بإصدار السلطات المحلية بزاكورة وطاطا وكلميم قرارا يقضي بترشيد زراعة البطيخ الأحمر والأصفر، حيث تم تحديد المساحات القابلة للاستغلال برسم الموسم الفلاحي 2023-2022، أو تلك التي قامت بمنع زراعة البطيخ بنوعيه بشكل كلي في المناطق الموجودة قرب مناطق ضخ مياه الشرب.

واشاد المجلس بقرار الوزارة المعنية بالماء بمنع زراعة البطيخ الأحمرفي منطقة طاطا، بعد إعلان المنطقة إقليما منكوبا بسبب تداعيات الجفاف وندرة المياه.

ورصد المجلس تداعيات أزمة الجفاف لسنة 2023 والتي مست كل مناطق البلاد التي سجلت مستويات متدنية جدا من التساقطات المطرية. وقد أدى هذا الوضع إلى تنظيم المواطنين لعدد من الأشكال الاحتجاجية للمطالبة بتوفيرالماء الصالح للشرب، وذلك بعد الانقطاع المتكرر في كل من إقليم تاونات، وزاكورة، وفي مدن وجدة ومراكش وبرشيد.

وقد رصدت اللجنة الجهوية بجهة بني ملال – خنيفرة 10 احتجاجات قام بها سكان الدواويربإقليمي أزيلال وبني ملال خلال سنة 2023 للمطالبة بتزويدهم بالماء الصالح للشرب، ومعبرين عن معاناتهم من قلة أوانعدام مياه الشرب في مناطقهم. وفق التقرير.