الرئيسية > آش واقع > تقرير رسمي صادم على البلية: 6 مليون مدخن فبلادنا كيكميو 15 مليار گارو فالعام.. وكثر من 3 مليون مغربي كيقمرو وها شحال كماو الحشيش
04/01/2022 10:30 آش واقع

تقرير رسمي صادم على البلية: 6 مليون مدخن فبلادنا كيكميو 15 مليار گارو فالعام.. وكثر من 3 مليون مغربي كيقمرو وها شحال كماو الحشيش

تقرير رسمي صادم على البلية: 6 مليون مدخن فبلادنا كيكميو 15 مليار گارو فالعام.. وكثر من 3 مليون مغربي كيقمرو وها شحال كماو الحشيش

كود الرباط//

كشف تقرير جديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن معطيات صادمة تخص ظاهر الإدمان بالمغرب، بحيث يوجد في بلدنا 6 ملايين مدخن، منهم 5.4 ملايين من البالغين ونصف مليون قاصر (أقل من 18 سنة).

وأوضح التقرير أن المغاربة يستهلكون 15 مليار سيجارة كل سنة، علما أن محتوى السجائر في المغرب من النيكوتين والمواد السامة أعلى من الكمية الموجودة في السجائر بأوروبا، كما أن 35.6 في المائة من الساكنة معرضون للتدخين.

وبلغ انتشار تعاطي التبغ في صفوف المراهقين ما يناهز 9 في المائة، كما أن 7.9 في المائة من التلاميذ المتراوحة أعمارهم بين 13 و17 سنة هم مدخنون، 63.3 في المائة منهم بدأوا التدخين قبل بلوغ سن 14. حسب آخر البحوث التي أنجزتها وزارة الصحة.

وصرح 9 في المائة من المستجوبين أنهم استهلكوا القنب الهندي مرة واحدة في حياتهم (64 في المائة بدأوا في استهلاكه قبل بلوغ سن 14).

وأورد التقرير بعض المعطيات التي تخص استهلاك الكوكايين وغير من المواد السامة، إضافة إلى ظاهرة الادمان على العاب القمار.

وصرح 1.4 في المائة من المستجوبين، وفق نفس المعطيات، أنهم تعاطوا مادة الكوكايين، و5 في المائة استهلكوا المؤثرات العقلية.

وأفاد التقرير أن من بين 2.8 إلى 3.3 مليون شخص يمارسون ألعاب الرهان والقمار في بلادنا، علما أن 40 في المائة منهم يعتبرون معرضين لخطر الإفراط في اللعب.

الملايين من المدمنين فالمغرب، فالمقابل تم تكوين 64 طبيبا عاما أو طبيبا نفسيا في طب الادمان، و18 بنية فقط لعلاج الادماج. مكافيش مقارنة مع المدمنين.

موضوعات أخرى