بسبب تأثير الإضراب عليها.. شركات الإنتاج في هوليوود قلباتها حفلات ديال الغنا
كود – كازا ///
قالت تقارير إعلامية، إن مشاريع تطوير خطوط السكك الحديدية ف المغرب تثير تنافس كبير بين إسبانيا وفرنسا وألمانيا بسباب طبيعتها الاستراتيجية وطول فترة الإنجاز، حيث يستهدف مخطط السكك الحديدية رفع عدد المدن المرتبطة بالقطار، من 23 حالياً إلى 43، مع حلول 2040، مع إعطاء الأولوية لخط مراكش – أگادير، ثم تزنيت في اتجاه الجنوب، وصولاً إلى الحدود الموريتانية – المغربية.
ويكتسي هذا الخط أهمية استراتيجية بالنسبة للمغرب؛ لأنه سيربط طنجة على الحدود مع أوروبا على مستوى مضيق جبل طارق بالحدود الموريتانية في اتجاه غرب أفريقيا، وبالتالي فإن إنجازه يترقب أن يكون له وزن في دراسات جدوى مشروع بناء الربط الطرقي والسككي بين المغرب وأوروبا، من خلال جسر أو نفق عبر مضيق جبل طارق.
كما يتوخى مخطط السكك الحديدية 2040 ربط 12 ميناء مغربي بشبكة السكك الحديدية بدل 6 موانئ حالياً، وربط 15 مطاراً مغربياً بدل مطار واحد حالياً، وهو مطار محمد الخامس. وتقدر الكلفة الاستثمارية لهذا المخطط بنحو 400 مليار درهم (42 مليار دولار).
وذكرت صحيفة “La Información” ، أن مشاريع تطوير السكك الحديدية تم التطرق لها بين المغرب وإسبانيا ف القمة الثنائية الاخيرة ف فبراير الفايت، حيث أبدى بيدرو سانشيث عن رغبة الشركات الإسبانية في المشاركة في مشاريع السكك الحديدية المغربية.
ومن جهة أخرى، تأمل فرنسا في الحفاظ على وجودها في المغرب رغم فتور العلاقات مع الرباط، حيث تنظر باهتمام كبير إلى قطاع السكك الحديدية المغربي، حيث سبق ليها انجاز الخط الأول للقطار السريع البراق، إما ألمانيا فقد نشرت تصريحات رسمية عن مسؤولين حول رغبة ألمانية ف المشاركة ف مشاريع تطوير السكك الحديدية ف المغرب.