الرئيسية > آش واقع > تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان على “حراك جرادة” اوصل للبرلمان
30/09/2020 13:50 آش واقع

تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان على “حراك جرادة” اوصل للبرلمان

تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان على “حراك جرادة” اوصل للبرلمان

عمـر المزيـن – كود الرباط//

أعلن مكتب مجلس النواب أنه اطلع على مجموعة من التقارير الواردة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تهم التقرير السنوي ورأي المجلس حول الاندماج الإقليمي للمغرب في إفريقيا.

وكشف المجلس، في بلاغ له، صدر عقب الاجتماع الذي عقده أمس الثلاثاء، أنها اطلع على تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول احتجاجات جرادة وكذا التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وهي التقارير التي تم تعميمها على كافة أعضاء المجلس.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أصدر تقريره الموضوعاتي حول احتجاجات جرادة. ويهدف هذا التقرير، الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من طرف الجمعية العامة للمجلس، المنعقدة من 6 إلى 8 مارس 2020، إلى رصد الأحداث وتتبعها وتوثيقها وتقييم آثارها على الحقوق والحريات.

وأكدت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، في تقديم التقرير أن “احتجاجات جرادة تعد أحد تمظهرات إشكالية الانتقال من مرحلة استغلال المناجم في المدن التي تعتمد على النشاط المنجمي إلى ما بعد استنفاذها، حيث كان ينبغي أن تشكل فرصة للتفكير في بناء استراتيجية وطنية استباقية لتدبير التحولات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بمدينة جرادة والمناطق المشابهة لها والتي تجعل الانتقال إلى ما بعد استغلال المناجم مسألة حتمية، باعتبار أن لها مدة زمنية افتراضية لتتوقف عن الإنتاج”.

موضوعات أخرى