الرئيسية > آش واقع > تقربلات فاجتماع لجنة التعليم ومشروع قانون الإطار مصوتوش عليه
12/02/2019 16:59 آش واقع

تقربلات فاجتماع لجنة التعليم ومشروع قانون الإطار مصوتوش عليه

تقربلات فاجتماع لجنة التعليم ومشروع قانون الإطار مصوتوش عليه

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//
omarelmouzaine@gmail.com

شهد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الذي كان مخصصا للتصويت على التعديلات وعلى مشروع قانون – إطار رقم 51.17 يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مساء اليوم الثلاثاء، جدلاً بين عدد من الفرق البرلمانية ورئيس اللجنة.

وحسب مصادر من داخل اللجنة، لـ”كود”، فإنه في الوقت اللي مزال فيه صداع نايض على اللغات، قررت العدالة والتنمية الانسحاب من اجتماع اللجنة، وذلك بسبب تراجعهم على التوافق الذي تم بخصوص اللغات.

محمد مبديع ديال الحركة الشعبية اقترح مع ناس البي جي دي تأجيل التصويت على التعديلات ديال مشروع قانون الإطار الذي اثار جدلا واسعا ونقاشا حادا بين الفرق البرلمانية، بحضور سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي.

وبعض دقائق من انسحاب البي جي دي”، بدأ النقاش حول التأجيل. وقالت مصادر “كود” أن “البي جي دي” انسحب باش ميكونش التصويت حقاش عندهوم أغلبية الأصوات، وباش ميتحسبش عليوهم أنهم صوتو على القانون، وهوما غير متافقيت على مسألة اللغات.

من جهته، رفض البام رفض التأجيل استندادا للمادة 103 من القانون الداخلي، وبقا الأجواء مشحونة بزايد، قبل أن يعود نواب “الصباح”، وتم الإعلان عن تأجيل الاجتماع تحت طلبة الأغلبية.

الغريب في الأمر ان فريق العدالة والتنمية توافق مع الفرق الاخرى  على التعديل الخاص بالمادة المتعلقة باللغات ليلة الأمس ولكن اليوم تراجع على هذا التوافق ، مع العلم أنه كيترأس الحكومة والحكومة هي لي تقدمات بهاد القانون-الإطار

موضوعات أخرى