الرئيسية > آش واقع > تفشي كورونا فرض الإغلاق على مقرات مهنية فكازا.. وتسبب فإرباك وتيرة الخدمة بقطاعات فالمدينة
16/11/2020 20:30 آش واقع

تفشي كورونا فرض الإغلاق على مقرات مهنية فكازا.. وتسبب فإرباك وتيرة الخدمة بقطاعات فالمدينة

تفشي كورونا فرض الإغلاق على مقرات مهنية فكازا.. وتسبب فإرباك وتيرة الخدمة بقطاعات فالمدينة

أنس العمري ـ كود//

تفشي «كورونا» يفرض الإغلاق على مقرات مهنية فكازا. معطيات توفرت ل «كود» تكشف أن الأيام القليلة الماضية، شهدت إغلاق مباني تابعة لمؤسسات مالية وأخرى تقدم خدمات مختلفة، منها مقرا لمراكز نداء، أبوابها، بشكل مؤقت، بعد تسجيل إصابات وسط عاملين بها ب (كوفيد ـ19)، الذي تزداد رقعة انتشاره بشكل مخيف جدا بالمدينة، وسط تصاعد التحذيرات من التهديد الذي بات يشكل هذا التطور الوبائي المقلق على المنظومة الصحية في أكبر بؤرة بالمملكة.

وذكرت مصادر متطابقة أنه، بمجرد ظهور نتائج اختبارات خضع لها عاملين بهذه الفضاءات، والتي جاءت بعضها إيجابية، اتخذ قرار بأن توصد أبواب هذه المقرات لمدة محددة، في أفق استئناف العمل بها بعد الانتهاء من عمليات التعقيم اللازمة والتي تشمل جميع المرافق.

وتشير المصادر نفسها إلى أن مؤسسات تواصل اعتماد هذا الإجراء لتجنب سيناريو تحول مقراتها إلى بؤر وبائية، خصوصا في ظل هذا استمرار العدوى في الانتقال بشكل متسارع في العاصمة الاقتصادية، وهو ما تسبب في إرباك وتيرة العمل في بعض القطاعات بالمدينة.

وتسجل البيضاء منذ أسابيع أرقاما مفزعة لعدد الإصابات والوفيات بالوباء، وهو ما جعل ساكنتها تعيش في حالة رعب دائمة من اقتحام الفيروس منازلها.

وكانت الحكومة قررت اعتماد استراتيجية جديدة لوقف زحف (كورونا) بأكبر مدن المملكة، تضمنت عدة إجراءات تمثلت في منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية، وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.

كما شملت إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة 8 مساء، وإغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي، على الساعة التاسعة مساء، وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا، وتشجيع العمل عن بعد، في الحالات التي تسمح بذلك.

وجرى أيضا الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا، من إغلاق للحمامات وقاعات الرياضة، ومنع التجمعات التي يفوق عدد أفرادها 10 أشخاص. لكن كل هذه الحزمة من الإجراءات لم يتمخض عنها لحد الآن تحسن الوضعية الوبائية بالمدينة.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي

04/12/2020 22:19

الشرعي عبر ال موندو كيعطي الدروس لراديكاليي السياسة الاسبانية. المغرب واسبانيا عندهوم علاقات قوية بغض النظر على شكون عندو الاغلبية

04/12/2020 21:30

الأمم المتحدة غادي تنظم محاكمة صورية على جريمة الاتجار بالبشر.. والدخيسي يؤكد فطنجة الأهمية اللي كيعطيها المغرب لمكافحة هاد الظاهرة