الرئيسية > آش واقع > تفاصيل مشروع “التعلم عن بعد”.. غاتدار فورماسيون خاصة للأطر التربوية مع إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية للتتبع و التقييم
15/07/2021 14:20 آش واقع

تفاصيل مشروع “التعلم عن بعد”.. غاتدار فورماسيون خاصة للأطر التربوية مع إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية للتتبع و التقييم

تفاصيل مشروع “التعلم عن بعد”.. غاتدار فورماسيون خاصة للأطر التربوية مع إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية للتتبع و التقييم

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

صادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.20.474 يتعلق بالتعلم عن بعد، قدمه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وقد تم إعداد مشروع هذا المرسوم لوضع إطار قانوني لتحديد شروط وكيفيات تقديم التعلم عن بعد لفائدة المتعلمين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين المدرسي والمهني والجامعي بالقطاعين العام والخاص، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما أحكام المادة 33 منه، التي تنص على تنمية وتطوير التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضوري.

وينص هذا المشروع أساسا على إعطاء تعريف محدد للتعلم عن بعد وأنواعه، وكذا تحديد الجهات المعنية بتقديمه بالقطاعين العام والخاص، وتحديد شروط وضوابط وكيفية تقديم التعلم عن بعد والفضاءات والمقرات التي سيتم فيها، التنصيص على كيفية إعداد الموارد الرقمية السمعية والبصرية الخاصة بالتعلم عن بعد؛

كما ينص المشروع على تحديد الحقوق والواجبات المرتبطة بالتعلم عن بعد، الخاصة بالمتعلمة والمتعلم وكذا الأطر التربوية والتكوينية والإدارية والتقنية، وإخضاع هذه الأخيرة لتكوين خاص في مجال التعلم عن بعد، مع إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية تتولى تتبع وتنمية وتطوير التعلم عن بعد وتقييمه، مع تحديد تركيبتها وطريقة عقد اجتماعاتها.

موضوعات أخرى