الرئيسية > آش واقع > تفاصيل الإتفاقية اللي سيناها مولاي حفيظ العلمي مع مجموعة “Stellantis” لتطوير صناعات الطوموبيلات فـ المغرب
02/09/2021 18:30 آش واقع

تفاصيل الإتفاقية اللي سيناها مولاي حفيظ العلمي مع مجموعة “Stellantis” لتطوير صناعات الطوموبيلات فـ المغرب

تفاصيل الإتفاقية اللي سيناها مولاي حفيظ العلمي مع مجموعة “Stellantis” لتطوير صناعات الطوموبيلات فـ المغرب

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

بعد مراسم توقيع الشراكة لتوقيع على تعديل جديد يعزز التّعهُّدات المتبادَلة بشأن تطوير قطاع صناعة السيارات في المغرب مع مجموعة “Stellantis”، أكدت هذه الأخيرة أنها تلتزم بإنتاج سيارات كهربائية جديدة.

وأعلنت مجموعة “Stellantis” مؤخرا أن إنتاج طراز “Opel Rocks-e”، السيارة الكهربائية الجديدة التي تستجيب لتطور احتياجات التنقل، سيتم بمصنعها في القنيطرة بالمغرب، إلى جانب السيارة “Citroën AMI”، مع تطوير نسيج الموردين المحليين، مع تنمية حجم المشتريات في المغرب لينتقل من 600 مليون أورو إلى 2.5 مليار أورو خلال سنة 2023، مع طموح أن تصل هذه القيمة إلى 3 مليار أورو خلال سنة 2025.

كما سيتم إحداث حوالي 3000 منصب شغل لفائدة المهندسين والتقنيين الـعاليين خلال سنة 2022.

وتأتي هذه الوظائف العالية التأهيل استكمالا لـ2500 منصب شغل المحدثة بمصنع القنيطرة. فضلا عن ذلك سيتم تطوير الاندماج المحلي الافقي والمعمق، مع زيادة القدرة التنافسية للتزوُّد، والانتقال إلى إنتاج خالي من الكربون.

وأكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، بأن: ” الأمر يتعلق بمنعطف جديد بالنسبة لصناعة السيارات بالمغرب. وهذه المرحلة الإستراتيجية، التي تَشرَع فيها اليوم المنظومة الصناعية لمجموعة Stellantis “.

وأعرب سمير شرفان، الرئيس التنفيذي لـ”Stellantis” عن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عن “غبطته التامة باجتياز هذه المرحلة الاستراتيجية الجديدة في شراكتنا مع المملكة المغربية”.

موضوعات أخرى

23/09/2021 22:21

عاجل.. سالا الكلام: عمدة الرباط داتها اسماء اغلالو والاجتماع فدارها باقي مسالاش بحضور الطالبي وأوزين وها كيفاش كولشي تحسم