الرئيسية > الزين والحداكة > تعيين المقررة الحقوقية الأممية “كالامار” رئيسة جديدة ديال منظمة العفو الدولية
30/03/2021 07:00 الزين والحداكة

تعيين المقررة الحقوقية الأممية “كالامار” رئيسة جديدة ديال منظمة العفو الدولية

تعيين المقررة الحقوقية الأممية “كالامار” رئيسة جديدة ديال منظمة العفو الدولية

وكالات //

أعلنت منظمة العفو الدولية عن تعيين الحقوقية “أنييس كالامار Agnès Callamard” رئيسة جديدة للمنظمة الحقوقية الدولية. كالامار شغلت منصب المقررة الخاصة للأمم المتحدة وقادت تحقيقات في أكثر من 30 دولة، بما في ذلك التحقيق الأممي في مقتل خاشقجي.

قالت منظمة العفو الدولية في بيان لها يوم الأحد (28 مارس 2021) إنه تم تعيين أنييس كالامار رئيسة جديدة للمنظمة وإن قرار تعيينها سيدخل فورا حيز التنفيذ ولمدة 4 سنوات.

وأشادت سارة بيميش، رئيسة مجلس إدارة منظمة العفو الدولية، في بيان إعلان التعيين بـ “البراعة الفكرية التي تتمتع بها كالامار، وخبرتها العالمية العميقة في مجال حقوق الإنسان، وصوتها الشجاع”.

وقالت كالامار إنها تشرفت بتولي هذا المنصب.

وشغلت الخبيرة الحقوقية الفرنسية منصب المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو بإجراءات مختصرة أو الإعدام التعسفي منذ عام 2016.

كما قادت تحقيقات في أكثر من 30 دولة، بما في ذلك تحقيق رفيع المستوى للأمم المتحدة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي  سنة 2018 في إسطنبول.

موضوعات أخرى

19/04/2021 19:20

النيابة العامة بفاس تابعات ف حالة سراح الأشخاص اللي خرجو للشارع يصليو بالليل وخرقو حالة الطوارئ الصحية.. وها التفاصيل

19/04/2021 19:00

مكناس. بعد قرار بيع سينما الأطلس فالمزاد العلني. فنانين ومثقفين لونصاو نداء “ماتقيش مدينتي”.. والروخ: مابقاش للسينما محل من الإعراب وخاص المسؤولين يوقفو هذ مهزلة – فيديو