الرئيسية > آش واقع > تطور التعليم الأولي.. ها كيفاش نقزات النسبة ديالو فظرف جوج مواسم دراسية وتجاوزات كل التوقعات
20/07/2020 09:50 آش واقع

تطور التعليم الأولي.. ها كيفاش نقزات النسبة ديالو فظرف جوج مواسم دراسية وتجاوزات كل التوقعات

تطور التعليم الأولي.. ها كيفاش نقزات النسبة ديالو فظرف جوج مواسم دراسية وتجاوزات كل التوقعات

عمـر المزيـن – كود//

قدمت وزارة التربية الوطنية حصيلة البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي، بتاريخ 18 يوليوز 2018، تحت شعار: “مستقبلنا لا ينتظر”، واصفة حصيلة السنة الثانية من تنزيل هذا البرنامج الوطني بـ”الإيجابية”.

وكشفت الوزارة أن السنة الدراسية 2020-2019 تقدما ملموسا على مستوى نسبة التمدرس بالتعليم الأولي، يتجسد ذلك في انتقال عدد الأطفال المسجلين به من 699.265 طفلا وطفلة، بما يمثل 49.60% برسم الموسم الدراسي 2018-2017 إلى ما يناهز 910.428 طفلا وطفلة، أي ما يمثل نسبة 72.5%خلال الموسم الدراسي 2020-2019، بفارق 23 نقطة متجاوزة بذلك الهدف المحدد لهذه السنة، إضافة إلى تعبئة 46519 مربية ومربيا بزيادة 6583 مربية ومربيا إضافيا وفتح 4541 قسما إضافيا للتعليم الأولي، ليصل عددها إلى ما مجموعه 47.682 قسما.

كما تطورت، حسب الوزارة، نسبة التمدرس بالتعليم الأولي بالوسط القروي لتصل إلى 62.4 % خلال الموسم الدراسي 2019-2020، مقابل 35.4 % خلال الموسم الدراسي 2017-2018.

وكشفت أن نفس المنحى عرفته نسبة تمدرس الفتيات، حيث انتقلت هذه النسبة من 45% إلى 68,9% بزيادة بلغت حوالي 24 نقطة. وارتفعت حصة التعليم الأولي العمومي من 13 % خلال الموسم الدراسي 2018 – 2017 إلى 23 % خلال هذه السنة، وبالموازاة مع ذلك عرف التعليم التقليدي تراجعا كبيرا، حيث انخفضت حصته من 63 % إلى 50%.

موضوعات أخرى