الرئيسية > آش واقع > تطوان.. قرار قضائي مهم فقضية معاقبة صانع أسنان تسبب فوفاة قاصر بعدما بغى يدير فيها دونتيست جراح
25/11/2020 12:10 آش واقع

تطوان.. قرار قضائي مهم فقضية معاقبة صانع أسنان تسبب فوفاة قاصر بعدما بغى يدير فيها دونتيست جراح

تطوان.. قرار قضائي مهم فقضية معاقبة صانع أسنان تسبب فوفاة قاصر بعدما بغى يدير فيها دونتيست جراح

أنس العمري ـ كود//

«قرار مهم بشأن معاقبة صانع أسنان تسبب في وفاة قاصر بعد مزاولته مهنة طب الأسباب دون أن يكون طبيبا جراحا».. هكذا علق لحبيب حاجي، المحامي بهيئة تطوان، في صفحته في (فيسبوك)، على الحكم القضائي الصادر، أخيرا، في حق صانع أسنان، والذي توبع ب «القتل خطأ والمزاولة غير القانونية لمهنة جراح الأسنان دون الحصول على شهادة تحوله الحق في ذلك وبدون الحصول على ترخيص ومزاولة الطب بوجه غير قانوني».

وحسب ما جاء في النسخة التنفيذية للحكم، التي نشر حجي أجزاء منها مرفقة بالتدوينة التي كتبها، فإن غرفة الجنح الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بتطوان قضت، علينا وانتهائيا وحضوريا، بتأييد الحكم المستأنف وتحميل المتهم الصائر وتحديد مدة الإكراه البدني في الأدنى.

وينص الحكم المستأنف، وفق المصدر نفسه، على مؤاخذة المتهم من أجل المنسوب إليه ومعاقبته بسنة واحدة حبسا نافذا وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم، وتحميله الصائر والإجبار في الأدنى.

كما نص على أداء المتهم بأداء لفائدة المطالبين بالحق المدني ورثة الهالك، والذين ينوب عنهم لحبيب حاجي، تعويضا مدنيا إجماليا قدره (300.000) درهم وبأداء لفائدة الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان تعويضا مدنيا إجماليا قدره (10.000) درهم مع تحمليه الصائر وبتحديد الإجبار في الأدنى، وبرفض باقى الطلبات.

يشار إلى أن التقرير الطبي المضن لملف القضية أشار إلى أن «سبب الوفاة راجعة إلى نزيف نتج عن قلع ضرس الضحية القاصر المتوفى».

موضوعات أخرى

19/01/2021 07:00

نور الدين مضيان لـ”كَود”: الجزائر بلاصة ما تديها فتنمية بلادها مقابلة دير خط بحري مع مليلية ولكن هادشي ماغاديش يزعزعنا