الرئيسية > آش واقع > تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق
20/10/2020 08:30 آش واقع

تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق

تصفية الجزائر للصحراويين. صحراويون من أجل السلام كيطالبو الآليات الأممية بفتح تحقيق

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أصدرت لجنة حقوق الإنسان بحركة صحراويون من أجل السلام المعارضة لجبهة البوليساريو، بيانا في أعقاب تصفية الجيش الجزائري لشابين صحراويين كانا بصدد التنقيب عن الذهب حرقا جنوب ولاية الداخلة بمخيمات تندوف، يوم أمس الإثنين.

وحمّلت لجنة حقوق الانسان بحركة صحراويون من أجل السلام المفوضية السامية لغوث اللاجئين مسؤولية ترك الصحراويين بمخيمات اللاجئين دون حماية، وكذا عدم تمكينهم من تدابير منصفة وفعالة في أرض اللجوء وكل ما من شأنه ضمان احترام حقوق الانسان الأساسية.

وأبرزت اللجنة أن حرق الصحراويين بتلك  الطريقة البشعة، يعد انتهاكا صارخا لحق من حقوق الانسان الأساسية والمتمثل في الحق في الحياة، والذي لا يخضع لاستثناء أيا كان ولحرية التنقل والولوج الى الحقوق الاقتصادية التي تمكن من أسباب الحياة في بيئة غير مشجعة على العيش بكرامة.

وقالت اللجنة، أن أصل الحادثة الأليمة مردُّه دأب سلطات البوليساريو على منع الشباب الصحراوي بالمخيمات من مزاولة لأنشطة التنقيب عن الذهب في الأراضي الخاضعة لها، وإقبار أي محاولة تحسين سبل العيش في المخيمات، مما يجبرهم على الانتقال الى أماكن أخرى، مضيفة أن مناوشات قبل يومين في منطقة بئر أم اكرين الموريتانية بين شباب صحراويين قادمين من المخيمات وموريتانيين حول أحقية التنقيب في المنطقة.

ودعت لجنة حقوق الإنسان آليات الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في التحقيق في هذه الجريمة البشعة، حاثة المفوضية السامية لغوث اللاجئين على تطبيق المعايير الدولية الأساسية لحماية هؤلاء اللاجئين وفق أحكام اتفاقية 1951 الخاصة باللجوء، معربة عن تعاطفها مع عائلات الضحايا وذويهم، مؤكدة دعمها لمطالب المتضررين بفتح تحقيق مستقل وعادل تحت إشراف الأمم المتحدة لكشف حقيقة ما جرى وترتيب المسؤوليات.

موضوعات أخرى

02/12/2020 18:00

واش هذ المتخلفين هوما اللي غيربيو الأجيال.. “الأساتذة” الراسبين كيروجو خطابات ميزوجينية وكيحتقرو البنات حيت تهزو كثر من الدراري فمباريات التعليم وتفوقو عليهم.. إلى بقا فيكم الحال سير أسيدي شمر على ذراعك ونجح.. ماشي تشبع شخير وتجي تحل فمك حيت البنات حسن منك وواعرات عليك

02/12/2020 17:50

رئيسة فرع المغرب ديال المنظمة الإفريقية لمحاربة السيدا : كيبقى أكبر مشكل قدامنا هو غياب تربية جنسية فالمدارس و وسط الأسر ببلادنا.. و فزمان “كورونا” الخدمة ديالنا صعابت بزاف