الرئيسية > آش واقع > تسريبات صفقات “عطيني نعطيك” بوزارة الصحة.. بالوثائق: فضيحة جديدة لمديرية الأدوية ومداح تهربات من أسئلة “كود”
18/02/2021 08:30 آش واقع

تسريبات صفقات “عطيني نعطيك” بوزارة الصحة.. بالوثائق: فضيحة جديدة لمديرية الأدوية ومداح تهربات من أسئلة “كود”

تسريبات صفقات “عطيني نعطيك” بوزارة الصحة.. بالوثائق: فضيحة جديدة لمديرية الأدوية ومداح تهربات من أسئلة “كود”

هشام أعناجي – كود الرباط//

كيف العادة رفضت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة الرد على اتصالات “كود”، خصوصا عندما يتعلق الموضوع بالصفقات المثيرة للجدل، والتي كلفت ميزانية الدولة الملايير.

اخر هذه الفضائح، حسب وثائق تم تسريبها تزامنا مع رفض وزير الصحة امداد المهمة الاستطلاعية البرلمانية بالوثائق المتعلقة بصفقات كورونا، بحيث كشفت هذه الوثائق المسربة محاباة المديرة بشرى مداح لشركة “conmedic” المتخصصة في صناعة المستلزمات الطبية حسب شهادة تسجيل الشركة الصادرة عن المديرية  بتاريخ 11 نوفمبر 2020 .

معطيات حصلت عليها “كود” تفيد استفادت هذه الشركة من شهادة التسجيل لكمامات طبية و كمامات FFP2 بنفس تاريخ تسجيل الشركة ، كما أن وصل اداء رسوم التسجيل لهذه المستلزمات الطبية لم تتوصل به الإدارة المالية للمديرية إلا بتاريخ 31  دجنبر 2020 ، مما يطرح  علامات استفهام كثيرة عن مدى احترام القوانين الجاري بها العمل.

وجاءت هذه الفضيحة تزامنا مع الجدل الدائر بين البرلمان والحكومة، بعدما رفضت الاخيرة التعاون مع لجن المهام الاستطلاعية ومدها بالمعطيات والوثائق، كما هو الشأن بالنسبة لصفقات وزارة الصحة الخاصة بكورونا.

وأكدت مصادر “كود” أن وزير الصحة رفض يعطي وثائق الصفقات التي أبرمتها الوزارة مع عدد من الشركات المحظوظة إبان فترة تدبير الجائحة.

المعطيات الحصرية اللي جابت “كود” تفيد بلي كاين بعض البرلمانيين دايرين الوساطة بين اللجنة والوزير، وكيبرر رفض ايت الطالب يعطي الوثائق ب”حساسية الوثائق المتعلقة بهاد الصفقات”.

وكان مجلس النواب قد وافق في أكتوبر الماضي على طلب لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي تم إبرامها من قبل وزارة الصحة في إطار مواجهة المغرب لجائحة فيروس كورونا.

موضوعات أخرى