الرئيسية > آش واقع > تزنيت.. مواجهات عنيفة بين الرعاة الرحل وسكان أربعاء الساحل
15/04/2019 09:20 آش واقع

تزنيت.. مواجهات عنيفة بين الرعاة الرحل وسكان أربعاء الساحل

تزنيت.. مواجهات عنيفة بين الرعاة الرحل وسكان أربعاء الساحل

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

أسفرت مواجهات عنيفة وقعت أمس الأحد بالجماعة القروية “أربعاء الساحل”، التابعة ترابيا لإقليم تزنيت، عن إصابة ستة أشخاص، تم نقلهم إلى المستشفى الإقليمي الحسن الأول، لتلقي العلاجات الضرورية.

واتهمت ساكنة المنطقة، وفق ما كشفت عنه مصادر “كود”، عدد من الرعاة الرحل بتخريب المحصول الزراعي، بعدما احتاحت عدد من المواشي أراضيهم، قبل أن يدخل الطرفين في مواجهات استعملت فيها الحجارة العصي، مشيرة إلى أن مصالح الدرك الملكي تدخلت لاحتواء الوضع.

يُشار إلى أن وزارة الداخلية كانت قد نزلت بكل ثقلها لاحتواء الوضع بين الرحل والسكان بمدينة تيزنيت اللي مزال شاعل، حيث عقدت اللجنة الإقليمية للمراعي قبل أيام اجتماعا بمقر عمالة إقليم تيزنيت، خصص لتدارس الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها لتهيئ أحسن الظروف لتنزيل وتطبيق القانون رقم 113.13، وطرح أنسب السبل لحسن تدبير هذا النشاط الرعوي التقليدي داخل النفوذ الترابي للإقليم.

هذا وخلص هذا الاجتماع إلى “تسوية وضعية الرعاة الرحل المتواجدين بالإقليم وفق بنود قانون المراعي، بدراسة طلبات تراخيصهم، وفتح جزء من المجال الرعوي “المعدر الكبير” على مساحة 1000 هكتار لفائدة الكسابة في حدود 6.000 رأس، مع تقديم الدعم للكسابة المحليين والقادمين في إطار برامج إنقاذ الماشية.

موضوعات أخرى

26/06/2019 18:00

كذب من قال إن قطر مشاركة في صفقة القرن! هذا الذي شاهدتموه في ورشة المنامة ليس وزير مالية قطر بل نسخة منه صنعتها السعودية والإمارات