الرئيسية > آش واقع > ترونات بين المعارضة والاغلبية بمجلس جهة كلميم.. وها الاتفاقيات لي دازت بالاجماع وابودرار جبد صفقة 14 مليار درهم اللي تعطات لمكتب دراسات
05/07/2022 11:30 آش واقع

ترونات بين المعارضة والاغلبية بمجلس جهة كلميم.. وها الاتفاقيات لي دازت بالاجماع وابودرار جبد صفقة 14 مليار درهم اللي تعطات لمكتب دراسات

ترونات بين المعارضة والاغلبية بمجلس جهة كلميم.. وها الاتفاقيات لي دازت بالاجماع وابودرار جبد صفقة 14 مليار درهم اللي تعطات لمكتب دراسات

كود الرباط//

دورة يوليوز لبارح بمجلس كلميم وادنون، تعطلات بسبب النصاب القانوني، حيث واجهت رئيسة جهة كلميم وادنون صعوبات غير مسبوقة في استكمال النصاب القانوني، وذلك بفعل استرجاع فريق المعارضة بعض قوته   بقيادة منافس بوعيدة ومرشح الرئاسة السابق محمد ابودرار.

وشهدت الدورة التي تم فيها المصادقة بالإجماع على عدة اتفاقيات خاصة التي تهم قطاع الماء، فيما تم تمرير اخرى بالأغلبية بعد رفضها من طرف المعارضة.

وعرفت الجلسة  تراشق و مشادات كلامية قوية خاصة بين الرئيسة و العضو في فريق المعارضة ابراهيم حنانا، وهو ما زاد الطينة بلة.

ومن جانبه، تطرق ابودرار عضو الفريق الاشتراكي، إلى الصفقة التي أثارت الجدل مؤخرا والتي تتعلق باعداد ومواكبة المخطط التنموي الجهوي PDR، والتي نالها مكتب دراسات بقيمة تفوق 14 مليار دهم، وهو الملبغ الكبير مقارنة مع باقي الجهات.

ابودرار قال بلي مجلس الجهى لا يذكر فالاعلام سوى بالفضائح، وان التدبير ديال الاغلبية فاشل، مضيفا :”صفقة الدراسات التي تم تمريرها لشركة حسن بلخياط فضيحة كبيرة تستوجب تدخل مؤسسات الافتحاص”.

وفي هذا الصدد سبق لـ”كود” وسولات رئيسة الجهة لي وضحات بلي كاين تشويش على الصفقة، مشيرة بلي الصفقة فيها مراحل كثيرة وفيها مواكبة عدة مشاريع واتفاقية، ماشي فقط اعداد مخطط تنموي.

بوعيدة قالت لـ”كود” :”كاين تشويش ماشي جدل على هاد الصفقة، لأن الصفقة كتشمل انجاح 37 مشروع”.

فهاد الدورة لي عرفات لاول مرة منذ سنوات استمرار الاجتماع الى العصر من يوم امس، اتهمت فيه المعارضة بشكل غير مباشر الوالي بالتدخل في شؤون المجلس وتسييره.

وفي هذا الصدد علمت “كود” بلي كاين سوء تفاهم كبير بين المعارضة ووالي الجهة، وهادشي زاد فالصداع لي كينوض كل مرة فمجلس الجهة.

وحسب مصدر بالجهة، فإن الدورة ديال البارح لي ناض فيها الصداع، استمرت اطوارها  لأول مرة  مند سنوات الى ما بعد العص ، وطرح فيها اكثر من 30 سؤالا كتابيا بعضها  من طرف ابودرار و حنانا (المعارضة).،

وصادق مجلس الاجهة بالإجماع على اتفاقية إنجاز 10 سدود تلية بالمنطقة، بكلفة إجمالية تبلغ 438 مليون درهم، وفقا للاتفاقية التي تجمع المجلس بكل من وزارة الداخلية، ووزارة التجهيز والماء، بالإضافة إلى المصادقة على اتفاقية تزويد 261 دوارا بإقليم سيدي إفني بالماء الصالح للشرب.

ووافق المجلس كذلك على اتفاقية شراكة خاصة بتربية الأحياء المائية بالجهة، المنبثقة عن عقد برنامج بين الدولة والجهة 2021-2023، وعلى اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب، حول تهيئة وتجهيز وتدبير منطقة الأنشطة الاقتصادية بالوطية.

وتدارس المجلس وصادق على اعتمادات الاتفاقية الخاصة لتنفيذ المشروع المتعلق بتعزيز وتأطير المراكز الصحية والمستشفيات بالجهة، في إطار تنزيل عقد برنامج بين الدولة والجهة 2023-2021، والتي تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية لشهر مارس 2022.

موضوعات أخرى