الرئيسية > آش واقع > ترامب زاد فعنصريتو ما باغييش الافارقة والهايتيين فبلادو وسماهم القذرين
12/01/2018 16:15 آش واقع

ترامب زاد فعنصريتو ما باغييش الافارقة والهايتيين فبلادو وسماهم القذرين

ترامب زاد فعنصريتو ما باغييش الافارقة والهايتيين فبلادو وسماهم القذرين

كود ا ف ب وفرانس 24///

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس دولا أفريقية وهايتي بـ”الأوكار القذرة” خلال اجتماع حول الهجرة في البيت الأبيض، بحسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”. وردا على هذه التصريحات، قال العضو الديمقراطي في الكونغرس لويس غوتيريز إن ترامب عنصري ولا يقبل بالقيم المدرجة في الدستور الأمريكي. من جهتها، قالت الأمم المتحدة الجمعة إن تصريحات ترامب “صادمة ومعيبة “و”عنصرية”.

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحامل بعنف خلال اجتماع الخميس في البيت الأبيض حول الهجرة، على دول أفريقية وهايتي التي وصفها بـ”الأوكار القذرة”.

ووصفت الأمم المتحدة الجمعة تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي قال فيها إن الدول الأفريقية وهايتي “أوكار قذرة”بأنها “صادمة ومعيبة “و”عنصرية”.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للصحافيين في جنيف “في حال تأكدت، فإنها تصريحات صادمة ومعيبة من رئيس الولايات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غير عنصريةلوصفها”.

وكان الملياردير الجمهوري استقبل في مكتبه عددا من أعضاء مجلس الشيوخ بينهم الجمهوري ليندسي غراهام والديمقراطي ريتشارد دوربن، للبحث في مشروع يقترح الحد من لم الشمل العائلي ومن دخول القرعة على البطاقة الخضراء.

في المقابل سيسمح الاتفاق بتجنب طرد آلاف الشبان الذين وصلوا في سن الطفولة إلى الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة أن ترامب سأل خلال المناقشات “لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من أوكار قذرة إلى هذا البلد؟”. وأضافت أنه كان يشير بذلك إلى دول في أفريقيا وهايتي والسلفادور، موضحا أن الولايات المتحدة يجب أن تستقبل بدلا من ذلك مواطنين من النرويج التي التقى رئيس حكومتها الخميس.

وسأل الرئيس أيضا “لماذا نحتاج إلى مزيد من الهايتيين؟”.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” التي تتحدث أيضا عن هذه التصريحات نقلا عن مشاركين في الاجتماع، ذكرت في حزيران/يونيو الماضي أن ترامب أكد في اجتماع آخر حول الهجرة أن كل الهايتيين”مصابون بالإيدز”، لكن البيت الأبيض نفى ذلك.

وقال المصدر نفسه إن التصريحات أثارت استياء أعضاء مجلس الشيوخ الذين حضروا الاجتماع.

وردا على هذه التصريحات، قال العضو الديمقراطي في الكونغرس لويس غوتيريز “يمكننا أن نقول الآن بثقة مئة بالمئة إن الرئيس عنصري لا يقبل بالقيم المدرجة في دستورنا”.

وصرحت زميلته الجمهورية ميا لوف التي تنحدر من هايتي أن التصريحات الرئاسية “تسبب الانقسام” وطلبت اعتذارات.وقالت في بيان إن”هذا الموقف غير مقبول من قبل قائد أمتنا”.

ولم ينف البيت الأبيض أن يكون الرئيس أدلى بهذه التصريحات.

وقال راج شاه وهو ناطق باسم السلطة التنفيذية في بيان إن “بعض الشخصيات السياسية في واشنطن تختار العمل من أجل دول أجنبية لكن الرئيس ترامب سيعمل دائما من أجل الشعب الأمريكي”.

وأضاف “مثل أمم أخرى لديها هجرة تستند إلى الأهلية، يكافح الرئيس ترامب من أجل حلول دائمة تعزز بلدنا عبر استقبال الذين يساهمون في مجتمعنا وفي نمو اقتصادنا ويندمجون في أمتنا الكبيرة”.

موضوعات أخرى

16/04/2024 09:30

الدكيك: ملي كنقول على شي ماتش صعيب راه ما كنزيدش فيه والدومي فينال مهم حيث مؤهل للمونديال.. وحنا فال الخير على المنتخبات المغربية

16/04/2024 09:15

جلسة مجلس الأمن المغلقة حول الصحرا.. شكون هوما الدول الـ15 اللي غاديين يشاركو فالجلسة؟

16/04/2024 09:00

أسود الفوتسال لـ”گود” بعد اكتساحهم زامبيا: يالاه تأهلنا للدومي فينال ومازال ما درنا والو باغيين نخليو الكأس فالمغرب ونتأهلو للمونديال

16/04/2024 08:30

الجلسة المغلقة ديال مجلس الأمن حول الصحرا غتنعقد اليوم.. وها مضامين الإحاطات بجوج ديال دي ميستورا وإيفانكو

16/04/2024 08:00

فضيحة بيئية بطنجة..غابات عروس الشمال الجميلة تحولت لخربة ومخلفات البني والزبل وحرائق وجرائم الترخيص لمشاريع عقارية وسياحية على ظهر التنوع البيئي

16/04/2024 07:00

اعتبروها تمييز وتحيز جنسي: الرياضيون د مريكان ساخطين على Nike بسبب التونيات الأولمبية اللي خرجات للعيالات

16/04/2024 05:00

حط ليهم فلوس ورسالة قدام باب دارهم وهرب.. قصة غريبة وقعات لعائلة عراقية ها تفاصيلها