وكالات//

إيماءة أو ما يعرف بـ”تحية الذئب” أقامت الدنيا ولم تقعدها، بعد أن رفعها لاعب كرة قدم تركي خلال إحدى مباريات بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

حدث ذلك، حين سجل المدافع التركي ميريه ديميرال هدفا خلال مباراة بطولة كأس الأمم الأوروبية ضد النمسا مساء الثلاثاء، و«احتفالا» بذلك قام بإيماءة بيده على شكل رأس ذئب.

وفي تحرك فوري فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقا مع ديميرال، لكن يبدو أن الحادثة التي جرت قبل أيام من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبرلين لحضور مباراة بلاده المقبلة، لم تتوقف عند حدود المستطيل الأخضر.

فمتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية قال، الخميس، إن برلين استدعت سفير تركيا في برلين بسبب “تحية الذئب” التي احتفل بها لاعب كرة القدم التركي ميريه دميرال بعد تسجيله خلال مباراة في بطولة أوروبا لكرة القدم.

جاءت الخطوة الألمانية غداة قيام وزارة الخارجية التركية بالإجراء ذاته مع السفير الألماني في أنقرة، وقالت “بصفتنا مضيفين لبطولة أمم أوروبا 2024 فإننا نرغب في أن تكون الرياضة عاملا للوحدة”.

من جانبها، انتقدت وزارة الخارجية التركية خطوة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتبرة رمز “الذئب الرمادي” لحزب الحركة القومية (MHP) رمزاً تاريخياً وثقافياً، ووجهت انتقادات -أيضاً- للسلطات الألمانية.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة “إن فتح تحقيق تأديبي بحق لاعبنا الوطني ميريح ديميرال بعد مباراة كرة القدم التي جرت يوم 2 يوليو بين المنتخب الوطني التركي والنمسا ضمن بطولة كأس أمم أوروبا 2024 أمر غير مقبول”.

وتدافع الوزارة التركية عن الإيماءة التي قام بها ديميرال باعتبارها رمزا تاريخيا وثقافيا لا يستهدف أحدا خلال احتفاله في المباراة.