الرئيسية > آش واقع > تحف أثرية عمرها اكثر من 300 عام كتعرض للسرقة بفاس.. مسيّر زاوية لـ”كود”: كاينعصابات تتجار فالتراث
12/08/2019 18:30 آش واقع

تحف أثرية عمرها اكثر من 300 عام كتعرض للسرقة بفاس.. مسيّر زاوية لـ”كود”: كاينعصابات تتجار فالتراث

تحف أثرية عمرها اكثر من 300 عام كتعرض للسرقة بفاس.. مسيّر زاوية لـ”كود”: كاينعصابات تتجار فالتراث

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

تعرضت عدد من الزوايا في مدينة فاس منذ الأشهر الماضية لسرقة تحف أثرية عمرها تجاوز 300 سنة، وكانت آخرها زاوية سيدي امحمد بلفقيه الواقعة قلب المدينة العتيقة. وفق ما أكدته مصادر جد مطلعة لـ”كود”.

يوسف الإدريسي المكلف بتسيير زاوية سيدي امحمد بلفقيه بالمدينة القديمة، قال في تصريح لـ”كود”، أن هاته الزوايا التي تزخر بتحف آثرية قديمة، تتعرض لمحاولات سرقة بشتى الأساليب، مؤكدا أن زاوية جده تعرضت للسرقة في أربع مناسبات والشرطة لم تحرك ساكنا.

وكشف المتحدث أنه قبل نحو شهر تم الدخول لزاوية امحمد بلفقيه من السطح وتم تخريبها والعبت بقبور أوليائها، مشيرا إلى أن زاوية سيدي عبد القادر الفاسي تعرضت بدورها في نفس اليوم للسرقة.

وأكد الإدريسي أنه أبلغ مصالح الأمن الوطني بالدائرة الأمنية السابعة (الرصيف) في أكثر من مناسبة بالحوادث المتكررة لانتهاك حرمة زوايا فاس، مطالبا بالحماية من عصاباتالاتجار في الآثار وتراث فاس.

موضوعات أخرى

19/08/2019 13:00

ملي يشوف الواحد ماربيا عامرة مغاربة كيدوزو الكونجي ديالهم تما راه ماشي خاص يحس بالحقد والحسد ويعتابرهم شفارة وكروش لحرام، ولكن خاصو يحس بالحسرة كيفاش أن المغرب ماقدرش يكون وجهة سياحية مفضلة لمواطنيه لي عندهم الإمكانيات