الرئيسية > تبركيك > تاونات اللّي فيها بزاف دالسدود كتموت بالعطش: دواوير مهمشة خرجات تحتج على الما وكتطالب تدخل عاجل من الداخلية -تصاور
10/07/2020 10:00 تبركيك

تاونات اللّي فيها بزاف دالسدود كتموت بالعطش: دواوير مهمشة خرجات تحتج على الما وكتطالب تدخل عاجل من الداخلية -تصاور

تاونات اللّي فيها بزاف دالسدود كتموت بالعطش: دواوير مهمشة خرجات تحتج على الما وكتطالب تدخل عاجل من الداخلية -تصاور

كود تاونات//

تعيش عدد من الجماعات القروية، التابعة ترابيا لإقليم تاونات، نقصد حادا في ندرة الماء الشروب. دوار الخروبة فجماعة عين معطوف خرجت الساكنة ديالو تحتج على غياب هاد المادة الحيوية، وطالبات من عامل الإقليم التدخل الفوري من أجل إيصال الماء الشروب للساكنة عن طريق الصهريج المتنقل كما جارت العادة.

وأوضحت مصادر محلية أن الساكنة تموت عطشا هي وماشيتها حيث الدوار يتوفر على عين وحيدة تسقي حوالي 6 دواوير، بما فيهم الماشية، مشيرة إلى أنه هناك من يقطع مسافة 5 كيلومترات حتى يصل لهاد العين ليجد صفا طويلا فيضطر إلى الانتظار ساعات وساعات من أجل قطرة ماء.

وبعدد كبير من الدواوير المهمشة بجماعة بوعروس كيبقاو الناس كيساينو يتجمع لماء والنوبا كتوصل بعد 24 ساعة او أكثر، خصوصا دوار الزاوية القريب من الجماعة بـ3 كيلومترات، الذي لا يتوفر على سقاية ماء والآبار كلها تقريبا يابسة.

واستنجدت الساكنة من الداخلية التدخل العاجل لتخفيف معاناة الساكنة مع الماء، علما أن تاونات تتوفر على سدود عديدة والناس بلا ما.

موضوعات أخرى