الرئيسية > آش واقع > تأخر ڤاكسان كورونا.. علاش بوريطة تهرب من المسؤولية بعدما تصور ونسب لراسو التواصل مع الصين فقضية اللقاح اللي مزال مخرجوش ليه حتى نتائج التجارب السريرية
17/01/2021 15:30 آش واقع

تأخر ڤاكسان كورونا.. علاش بوريطة تهرب من المسؤولية بعدما تصور ونسب لراسو التواصل مع الصين فقضية اللقاح اللي مزال مخرجوش ليه حتى نتائج التجارب السريرية

تأخر ڤاكسان كورونا.. علاش بوريطة تهرب من المسؤولية بعدما تصور ونسب لراسو التواصل مع الصين فقضية اللقاح اللي مزال مخرجوش ليه حتى نتائج  التجارب السريرية

كود الرباط//

كشف عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة العلمية حول كوفيد، أن وزارة الخارجية تشرف على عملية التوصل باللقاحات ي قرر المغرب اقتنائها من الصين والهند.

وقال الابراهيىمي :”  فيما يخص شركة أسترا زنيكا. فلأول مرة في تاريخ المغرب يتم الترخيص للقاح في إطار إجراء الطوارئ العالمي. و هكذا و بعد دراسة مستوفية لكل بيانات الملف المطروح من طرف شركة أسترا زنيكا و تمحيص الأبحاث المنشورة و ملف ترخيصه ببريطانيا و الهند، رخص للقاح من طرف الوزارة الوصية.”.

وتابع :” نعم اللقاح و منذ مدة قيد الشحن… و ليصل متى يصل….. المهم نحن مستعدون للتلقيح فور وصوله…. والكل مجند لإيصاله بأسرع وقت ممكن و الشكر موصول هنا لكل ديبلوماسيينا و وزارة الخارجية الذين ناذرا ما نشكرهم “.

هنا يؤكد عضو اللجنة العلمية مسؤولية الخارجية في التفاوض مع الدول للي غادين نجيبو منهم الفاكسان.
دبا نرجع شويا للور، وزير الخارجية ناصر بوريطة لي عزيز عليه يجمع عليه الكاميرات ويتصور ويبان واعر، حسب ما نشره موقع الخارجية يوم 20 غشت،  بأن اتفاقيتي الشراكة في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد ل(كوفيد 19)، اللتين تم توقيعهما، عبر تقنية الفيديو بالرباط وبكين، جاءتا لتعزيز وتوسيع دينامية التعاون بين المغرب والصين ب”بعد جديد وواعد”.
دبا فين الواعد والجديد ا بوريطة، ها عضو اللجنة العلمية قال بلي ميمكنش يتعطا ترخيص لسينوفام حتى يخرجو نتائج التجارب السريرية، اوا فين هاد الواعد.

بل اكثر من هادشي، أشاد ناصر بوريطة، بالتجربة الصينية في مكافحة كوفيد19، معربا عن ثقة المغرب الكاملة في التكنولوجيا الصينية لتطوير لقاح كورونا، وزاد: “المغرب يأمل في أن يوقع الطرفان اتفاقية تعاون في أقرب وقت ممكن”، يضيف ذات المتحدث.
بوريطة كان كيتصور ويبين راسو هو مول اللقاح، ولكن دبا فاش مكاين لا لقاح ولا والو، ضربها ب سكتة.
وزير فشل ف ملف العالقين، تدبيرو سيء، مهضرش موضحش علاش تعطل الفاكسان.

الابراهيمي برر تأخر توصل المغرب بالفاكسات، بأن السبب الرئيسي هو الضغط العالمي الكبير على اللقاحات نظرا للتفاوت بين العرض و القدرة العالمية المحدودة للتصنيع.

وتابع :”و أؤكد هنا أن جميع اللقاحات التي يقتنيها المغرب أو يمكن أن يقتنيها في المستقبل ستستجيب إلى المعايير والضوابط العلمية والطبية والصيدلية والقانونية المعمول بها على مستوى العالم و الموثقة في توصيات منظمة الصحة العالمية”.

وأوضح الابراهيمي :”فيما يخص شركة سينوفارم. قدمت هذه الشركة ملفها للترخيص و هو قيد التداول بين مديرية الأدوية والصيدلة و اللجنة الاستشارية للترخيص في حالة الطوارئ. و كما أشار إلى ذلك مسؤول بوزارة الصحة فقد وجهت عدة تساؤلات للشركة وأؤكد هنا أن هذا اللقاح لن يرخص له إلا إذا كانت كل بيانات تجاربه السريرية مرفوقة بالملف و استكماله لكل المعايير المذكورة أعلاه “.

https://www.facebook.com/103118664534575/posts/257484042431369/

 

موضوعات أخرى