الرئيسية > آش واقع > بيم” تركيا ترد على الوزير حفيظ العلمي: 85 في المائة من المنتوجات لي كنبيعو مغربية
12/02/2020 12:50 آش واقع

بيم” تركيا ترد على الوزير حفيظ العلمي: 85 في المائة من المنتوجات لي كنبيعو مغربية

بيم” تركيا ترد على الوزير حفيظ العلمي: 85 في المائة من المنتوجات لي كنبيعو مغربية

كود الرباط//

ردت شركة “بيم” التركية، على التصريحات الصادرة عن وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، والذي قال إن “المنتجات التي تبيعها شركة بيم ليست منتوجات مغربية”، حيث قالت الشركة إن “85 في المائة من منتوجاتها مغربية عكس ما ادعاه العلمي”.

وأوضح المسؤول المالي لشركة بيم، خالوق دوترل أغلو في تصريح لوكالة رويترز، أن “بيم تشغل ثلاثة ألاف مغربي و85 من منتوجاتها تشتريها على مسوى المحلي و15 في المائة فقط منتوج تركي”.

وكشف المصدر نفسه أن بيم تتوفر على  500 متجر بالمغرب، وأن 5 في المائة من مداخيلها تأتي من المغرب.

ووعدت بيم برفع نسبة المواد المصنعة محليا.

يشار إلى أن العلم قال “إنه أخبر رئيس بيم بأنه “إن لم تكن نسبة 50 في المائة من المنتوجات التي تباع في الشركة، منتوجات مغربية، سيتم توقيفكم بأي وسيلة كانت”.

وأضاف في معرض رده على سؤال حول “حصيلة اتفاقيات التبادل الحر” بمجلس النواب، يوم الإثنين الماضي أنه استدعى رئيس “بيم” قبل خمس سنوات، “وقلت له من المستحيل الاستمرار في نفس العلاقة، أنتم تستثمرون في المغرب وهذا شيء جيد، ولكن أينما تواجدتم يغلق 60 تاجرا محلاتهم”

وبخصوص اتفاقية التبادل الحر أكد العلمي أن الجانب التركي وافق بعد “نقاش حاد” على مراجعتها، وأوضح أن العجز في هذه الاتفاقية يصل إلى 1.2 مليار دولار، في الوقت الذي لا يتجاوز فيه الاستثمار التركي بالمغرب 1 في المائة.

موضوعات أخرى

18/02/2020 16:00

لا تقترب منها يا أحمد رضا الشامي! قد يلتهمونها في الاتحاد الاشتراكي. وقد يقاومها إدريس لشكر. وقد تقع ضحية التدافع بين التيارات