الرئيسية > آش واقع > بومبيو والهمة ورؤساء دول بالسعودية.. واش الرياض بغات دير وساطة لقبول “صفقة القرن”؟
27/02/2020 08:30 آش واقع

بومبيو والهمة ورؤساء دول بالسعودية.. واش الرياض بغات دير وساطة لقبول “صفقة القرن”؟

بومبيو والهمة ورؤساء دول بالسعودية.. واش الرياض بغات دير وساطة لقبول “صفقة القرن”؟

علي الصافي ـ كود//

ترتيبات دبلوماسية غير مسبوقة تشهدها الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان (الرجل القوي في بلاد الحرمين)، عدد من رؤساء وممثلي الدول العربية والأجنبية خلال اليومين الماضيين.

وتزامنت هذه اللقاءات التي يعقدها حكام السعودية مع عدد من ممثلي الدول، تواجد كبير الدبلوماسية الأمريكية، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أحد صانعي ما بات يعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”، حيث ناقش الطرفان الأحداث الإقليمية والدولية.

ويرى متتبعون أن السعودية عادت من جديد للعب “دور الوساطة” بين إسرائيل والدول العربية برعاية أمريكية، حيث بات مؤكدا الدور الهام الذي ستقوم به في تنزيل صفقة القرن التي رفضتها عدد من الدول.

وحضر في اللقاءات التي يقوم به الملك سلمان وولي العهد السعودي، من الجانب المغربي، فؤاد علي الهمة، مستشار الملك محمد السادس، الذي نقل رسالة شفوية لـ”ولي العهد” من الملك محمد السادس.

وعقدت بلاد الحرمين عدد من الاتفاقيات مع دول عربية، ضمنها الجارة الموريتانية، فيما شرع رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء، في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، تدوم 3 أيام.

المغرب كتهمو ملفات مهمة، أولها قضية الصحراء، ثم الدور لي كيلعبو ف الملف، إضافة إلى التحديات الأمنية ف المنطقة وشمال إفريقيا، وهادشي قبل ما تنعقد القمة العربية الإفريقية المقبلة المزمع أن تستضيفها الرياض في الأيام المقبلة.

موضوعات أخرى

09/04/2020 09:17

سكوب. علاش ما قدرناش نرجعو لمغاربة اللي عايشين فالمغرب وحصلو برا. الخارجية لـ”كود”: ما نسيناهم وكنوجدو للترحيل وها المشاكل اللي اخراتو

09/04/2020 07:00

بعد تحويل مخيم الوحدة.. العيون ربحات أخطر مواجهة ضد الأسواق العشوائية لي فعمرها 40 عام.. وضمنات سلامة الناس من فيروس كورونا – صور