الرئيسية > تبركيك > بوعشرين لمراتو أسماء من داخل الحبس: كتسولي نفسك واش تبدل توفيق مورا الشمس وأنا كنقوليك آه تبدلت
29/05/2022 11:00 تبركيك

بوعشرين لمراتو أسماء من داخل الحبس: كتسولي نفسك واش تبدل توفيق مورا الشمس وأنا كنقوليك آه تبدلت

بوعشرين لمراتو أسماء من داخل الحبس: كتسولي نفسك واش تبدل توفيق مورا الشمس وأنا كنقوليك آه تبدلت

كود كازا///

وجه توفيق بوعشرين، مؤسس يومية “أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور، رسالة من السجن الذي يقضي به حاليا عقوبات سالبة للحرية في قضايا تتعلق بالاتجار في البشر، رسالة إلى زوجته أسماء الموساوي.

وخاطب بوعشرين مراتو أسماء: “بلا شك تسألين نفسك هل تغير توفيق بوعشرين وراء الشمس؟؟. أقول بلا مواربة : نعم تغيرت!”.

وأضاف: “لا يوجد مخلوق يسجن ولا يتغير!حتى الحيوانات تتغير عندما تقع في الأسر و توضع في الأقفاص،،، مساحات الحنين اتسعت داخلي،، صرت أدمع لصورة أب يلعب مع طفله ولصورة هر يتبع أمه.. لقراءة جملة رضى ابني في رسالة: متى تعود يا بابا؟”.

وقال توفيق بوعشرين: “السجن بدد حب الحياة الجارف داخلي و ماعاد الموت يخيفني، صرت أسخر من كل شيء، كل ما حولي يبعث على الحسرة، حتى الذاكرة ما عدت أغرف منها كثيرا فهي تذكرني بما كنت وما أصبحت عليه”.

مؤسس يومية “أخبار اليوم” زاد في رسالته: “لا تخرج من السجن كما دخلته، لا تغادره أبدًا بلا شهادة ولا مؤهلات ولا ملامح على ذاكرتك وروحك..تعلمك جامعة السجن بلاغة الحكي و مهارة العيش وسط المأساة و دقة التقاط التفاصيل و ذكاء قراءة ملامح المسجون والسجان على حد سواء… تتعلم في السجن أدب الاعتماد على النفس و فضيلة توقع الأسوأ أي ما يسميه المفكر الإيطالي أنطونيو غرامشي : [ تشاؤم الواقع وتفاؤل الفكر]”.

موضوعات أخرى

24/06/2022 23:00

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا