الرئيسية > آش واقع > بوشارب: كاين تفاوت ف معدلات الإصابة ب”كورونا” حسب نوعية المدن و80 فالمية من الحالات تمركزات فـ5 جهات متروبولية
11/06/2021 09:50 آش واقع

بوشارب: كاين تفاوت ف معدلات الإصابة ب”كورونا” حسب نوعية المدن و80 فالمية من الحالات تمركزات فـ5 جهات متروبولية

بوشارب: كاين تفاوت ف معدلات الإصابة ب”كورونا” حسب نوعية المدن و80 فالمية من الحالات تمركزات فـ5 جهات متروبولية

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قالت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في افتتاح دورة سنة 2021 لمنتدى “الدار البيضاء ..المدينة الذكية ” حول موضوع ” المدينة الذكية في خدمة الصمود والتجديد الترابي”، أن 80% من حالات الإصابة ب”كوفيد-19″ في المغرب تمركزت في 5 جهات متروبولية.

وأفادت أن هذه الجهات تمثل قرابة 70% من الساكنة وتساهم بـ75% في الناتج الداخلي الخام، مسجلة وجود تفاوت في معدل الإصابات حسب نوعية المدن: 63% في المدن الكبرى والميتروبولية، 26 % في المدن الوسيطة و11% في المدن الصغيرة، داعية إلى تحليل مختلف” الصدمات” التي واجهتها المدن بسبب الجائحة وتقييم درجة تأقلمها وصمودها بما يضمن الإستمرار الوظيفي لأنساقها الحضرية.

وأكدت المسؤولة الحكومية أن التحول الرقمي للمجالات الترابية شكل أولوية من أولويات وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حيث مكنت المجهودات المبذولة من أجل تسريع التدبير اللامادي لخدمات الوكالات الحضرية.

وذكرت أن معدل الرقمنة انتقل من 55% في مارس 2020 إلى 97 %  في الوقت الراهن، وهو ما يؤشر على التمكن، في ظل الأزمة، من ضمان استمرار خدمة عمومية ذات جودة  وكذا ترسيخ أجواء الثقة وتوفير مناخ أعمال مستقر وذي جاذبية وملائم لإعادة انتعاش الاستثمار.

موضوعات أخرى

19/06/2021 16:00

أكبر سبب في إكتظاظ السجون والوضعية المزرية لي كيعيشوها راه هو الإعتقال الإحتياطي، عوض تستافد الدولة من هاد الناس بالكفالات وحتى هوما في حالة كانو أبرياء ميكونوش تكرفصو في الحبس على والو