الرئيسية > آش واقع > بوريطة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام بحثو وضعية “مينورسو” والدور المغربي الحيوي فبعثات السلام فالعالم
29/11/2023 18:44 آش واقع

بوريطة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام بحثو وضعية “مينورسو” والدور المغربي الحيوي فبعثات السلام فالعالم

بوريطة ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام بحثو وضعية “مينورسو” والدور المغربي الحيوي فبعثات السلام فالعالم

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم بالرباط، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكروا.

وأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، محادثات رسمية موسعة رفقة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكروا، حيث ناقش الجانبان التعاون المغربي الأممي فيما يخص بعثات السلام عبر العالم، لاسيما في أفريقيا على غرار أفريقيا الوسطى، والدور المغربي الحيوي في سبيل حفظ أمن واستقرار القارة الإفريقية.

وبحث الجانبان، خلال المحادثات، مستجدات نزاع الصحرا، خاصة الشق التقني المرتبط بمهام وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكروا، والمرتبط بوضعية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” ودورها وولايتها المخصصة لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار، والدعم الدولي الذي تحظى به على ضوء قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء رقم 2703.

وتطرق الجانبان، خلال المباحثات لأهم مضامين قرار مجلس الأمن الصادر في أكتوبر الماضي، والذي شدد على ضرورة احترام إتفاق وقف إطلاق النار وأثنى على الالتزام المغربي به، وكذا دعوته إلى عدم عرقلة عمل عناصر البعثة الأممية في إشارة لجبهة البوليساريو، قصد إعادة إحياء العملية السياسية لنزاع الصحراء.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عمل بعثة “مينورسو” والإكراهات والعراقيل المطروحة في وجهها من طرف جبهة البوليساريو، خاصة منع أفرادها من التنقل بحرية شرق الجدار الرملي وحصار عناصر البعثة الأممية من خلال منع الإمداد والتموين عنها.

موضوعات أخرى

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا