الرئيسية > آش واقع > بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة
06/05/2021 17:00 آش واقع

بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة

بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أن اتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، هي وثيقة ملزمة قانونيا، وتتضمن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء.

بوريطة وفي مقابلة مع قناة لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك AIPAC”، عشية أول مشاركة رسمية مغربية في مؤتمر للمنظمة، شدد على أن الصحراء قضية ذات أهمية قصوى للمغرب، وأن هذه القضية هي مفتاح الاستقرار في المنطقة، وإلا ستتحول منطقة غرب إفريقيا إلى مكان للأنشطة الإرهابية.

وأكد الوزير أن المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يجمعهما حوار سياسي استراتيجي قوي، ومهام عسكرية تنسيقية، إضافة إلى اتفاق التبادل التجاري الحر، حيث المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي يرتبط بالولايات المتحدة بمثل هذا الإتفاق.

وأضاف رئيس الديبلوماسية المغربية، بأن المغرب يُعتبر أيضا حليفا مهما للولايات المتحدة خارج “حلف الناتو”، وتجمعه بها اتفاقيات تعاون عسكرية وتنسيق في مجال محاربة الإرهاب، وبالتالي فهي “علاقة متجذرة”، حسب تعبير الوزير.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، سيحل ضيفا على لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “أيباك”، التي تعتبر أقوى لوبي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سيشكل فرصة لاستعراض رؤية المملكة حول قضايا المنطقة، ومستقبل العلاقات المغربية الإسرائيلية الأمريكية، خاصة بعد الإتفاق الثلاثي الموقع في دجنبر الماضي بالرباط، أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، وبحضور مستشار الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر.

موضوعات أخرى

13/06/2021 20:00

“لارام” بدات تنزيل تعليمات الملك بخصوص تسهيل عودة مغاربة الخارج بأثمنة مناسبة.. طلقات عملية استثنائية خصصات ليها 3 ملايين مقعد