الوالي الزاز -كود- العيون///
[email protected]

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط، وفدا برلمانيا رفيعا من مالاوي.

وأجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، محادثات رسمية، بالوفد المالاوي الرفيع الذي يقوده النائب الأول لرئيسة الجمعية الوطنية لمالاوي، مادا ليستو كوادرانجي كوزومبو، ويضم برلمانيين آخرين.

وإستعرض الجانبان العلاقات الثنائية المغربية المالاوية والطفرة التي تشهدها في السنوات الاخيرة، والسبل الكفيلة بترقيتها في شتى مجالات التعاون، لاسيما التنسيق السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، لاسيما أمام المنتظم الدولي ومنظمة الإتحاد الأفريقي، وكذا المجالات الإقتصادية والتجارية والتعاون البرلماني.

وبحث الطرفان خلال اللقاء مستجدات نزاع الصحراء، إذ شدد الجانب المالاوي على موقف بلاده الداعم لسيادة المغرب على الصحراء ومبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد وأوحد لتسوية النزاع الإقليمي، وإستعداد الحنعية الوطنية المالاوية -البرلمان- للمساعمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتكثيف التعاون على المستوى البرلماني.

وتعد مالاوي من أوائل الدول التي جسّدت موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية من خلال إفتتاح قنصلياتها العامة بمدينة العيون بتاريخ 29 يوليوز 2021.