الرئيسية > آش واقع > بوركينا فاسو : بغينا العملية السياسية لنزاع الصحرا ترجع وحنا داعمين الحكم الذاتي
21/10/2020 09:50 آش واقع

بوركينا فاسو : بغينا العملية السياسية لنزاع الصحرا ترجع وحنا داعمين الحكم الذاتي

بوركينا فاسو : بغينا العملية السياسية لنزاع الصحرا ترجع وحنا داعمين الحكم الذاتي

الوالي الزاز كود العيون ////
[email protected]

جاهرت بوركينافاسو خلال إجتماعات اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 75 المنعقدة ليل الثلاثاء، بموقفها من قضية الصحراء، معبرة عن دعمها للمملكة المغربية ومبادرة الحكم الذاتي كحل للنزاع.

وأعلن السفير المندوب الدائم لبوركينافاسو بالأمم المتحدة، إيريك تيار، في كلمة موجهة للجنة عن دعم بلاده للعملية السياسية الجارية تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة حصريًا، تلك التي تتوخى التوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين لإنهاء النزاع الإقليمي على أساس الواقعية وروح التوافق.

ورحبت بوركينافاسو بالتقدم الملحوظ الذي تم إحرازه خلال الموائد المستديرة التي عقدت في جنيف وجمعت بين الجزائر والمغرب وموريتانيا والبوليساريو، مطالبة المبعوث الشخصي القادم للأمين العام للأمم المتحدة وخليفة هورست كولر باستئناف المفاوضات من حيث توقفت خلال المناقشات القادمة في المائدة المستديرة الثالثة، داعية بصدق لإنعقادها.

ورحبت بوركينافاسو خلال تدخلها بطلب مجلس الأمن من الأطراف الأربعة الإنخراط في العملية السياسية إلى حين نجاحها، موردة أنه وريثما يتم حل النزاع فإنها ستظل تدعم  المبادرة المغربية للحكم الذاتي، تلك التي رحب بها مجلس الأمن من أجلها باعتبارها حلا جادا وذد مصداقية يعكس التي يبذلها المغرب لحل النزاع ، مشيرة أنه يشكل بديلا معقولا وواقعيا في نتيجة هذا النزاع.

وأثنت بوركينافاسو في ختام كلمتها بالإستثمارات السوسيو إقتصادية التي دشنها المغرب لصالح سكان الصحراء، مرحبة بالجهود والإنجازات التي بذلها المغرب في سياق مكافحة وباء كوفيد -1.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي

04/12/2020 22:19

الشرعي عبر ال موندو كيعطي الدروس لراديكاليي السياسة الاسبانية. المغرب واسبانيا عندهوم علاقات قوية بغض النظر على شكون عندو الاغلبية