الرئيسية > آش واقع > بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة
21/10/2020 10:20 آش واقع

بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

بوتسوانا وأنكَولا دعمو البوليساريو فاللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أصرت عدة دول إفريقية على دعم جبهة البوليساريو بشكل مباشر وتصورها بخصوص قضية الصحراء، خلال انعقاد اجتماعات اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والسبعين المنعقدة ليل الثلاثاء.

وفي هذا الصدد أعلنت دولة بوتسوانا عن دعمها لجبخة البوليساريو معتبرة الصحراء “آخر مستعمرة في القارة الإفريقية” على حد زعم مندوبها، حاثة الأطراف المعنية بنزاع الصحراء على العمل  من أجل تحقيق حل سلمي وعادل ودائم بشكل يتسق مع قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة، داعية الأمين العام إلى الإسراع في عملية تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية وإعادة إطلاق ما أسمته ب “عملية السلام”.

ومن جانب آخر أكدت أنكَولا على الضرورة الملحة لتحقيق حل سلمي وعادل ودائم للنزاع بين المغرب والبوليساريو، معربة عن تشجيعها لأطراف النزاع على الانخراط مرة أخرى في مفاوضات من أجل تسريع الحل السلمي امتثالا للقانون الدولي واحترام الحدود، على حد وصفها.

وأبرزت أنكَولا أن تعيين مبعوث شخصي جديد للصحراء الغربية أمر حتمي ويمثل قضية تستحق الاهتمام والتفكير العاجلين على حد سواء من أجل تسريع عملية إجراء الاستفتاء لشعوب المنطقة للوصول لحل عادل دائم ومتفق عليه امتثالاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حسبها.

وأعرب أنكَولا عن تشجيعها لتنفيذ خطة التسوية للأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي التي وافق عليها الطرفان، ووافق عليها مجلس الأمن عامي 1990 و 1991 لتنفيذ تفويض بعثة الأمم المتحدة لاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، على حد تعبيرها.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي

04/12/2020 22:19

الشرعي عبر ال موندو كيعطي الدروس لراديكاليي السياسة الاسبانية. المغرب واسبانيا عندهوم علاقات قوية بغض النظر على شكون عندو الاغلبية