الرئيسية > آش واقع > “بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي
06/06/2020 19:30 آش واقع

“بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي

“بنعرفة” وزارة الصحة.. قرارات خارج القانون وشبهات فـ”الصفقات” و”زلزال” التغييرات جاي

كود الرباط//

مسلسل “التشويق” والصراعات بوزارة الصحة باقي مستمر، منذ بروز الخلافات بين أطر الوزارة مع الوزير خالد ايت الطالب ومحيطه، إلى العلن، حيث تصر أطر “معروفة” بالقطاع الأول المطلوب في المغرب، على مواصلة فضح “التخبط” الذي تعيش فيه الوزارة.

“كورونا” فضحت بعض القرارات، وفق مصادر “كود”، ومنها ما يسمونه بـ”بنعرفة” الوزارة الذي يواصل مهاهمه خارج “الشرعية” القانونية، بعدما انتهت المدة الانتدابية القانونية لتوليه منصب الكاتب العام بالنيابة.

مصادر “كود” قالت إن الوزير ايت الطالب، عكس الوزراء الثلاثة السابقة، عمد على تحديد “شروط” التعيين في منصب الكاتب العام، على المقاس، وهو ما جعلهم يتساءلون :”لماذا المرشح الوحيد لهذا المنصب كان نفس الشخص الذي تعيينه كاتبا عاما بالنيابة”.

ايت الطالب فاش دار شروط اجراء مباراة انتقاء الكاتب العام للوزارة، زاد شرط خاص وهو “مدير مركزي”  بلا ما يحدد المدة علما ان الكاتب العام الحالي لم يتجاوز تسعة اشهر في منصب مدير مركزي (علما انه لا يزال يدبر منصب مدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة)وهو لي تفهم بأنه اقصاء لباقي أطر الوزارة لي باغين ينافسو على المنصب.

بل الأخطر من هذا، تقول ذات المصادر، إن “في زمن كورونا، وفي ظل انشغال الأطر الطبية والكفاءات بهذا القطاع، اجتاز الشخص نفسه مباراة الكاتب العام لوحده”.

وتتهم أطر معروفة بالوزارة ايت الطالب، باستغلال الجائحة من أجل ترسيم الكاتب العام الحالي، وهو ما فشل فيه إلى حدود اللحظة.

وحملت مصادر نقابية، الوزير ايت الطالب مسؤولية توقيع الكاتب العام بالنيابة لأية وثيقة إدارية، لافتة أن توقيعات هذا الأخير وقرارته تعد ملغية على اعتبار أنه لم يعين بشكل رسمي في المنصب الى اليوم.

وعلمت “كود” أن فرق برلمانية دخلت على الخط، حيث من المنتظر أن تشكل لجنة تقصي الحقائق، حول الاعفاءات الاخيرة وصفقات الوزارة في ظل الجائحة.

صفقات “كوفيد 19″ لي دارت وزارة الصحة خلقات الجدل داخل البرلمان، حيث يطالب عدة نواب برلمانيون بـ”الكشف” عن هذه طبيعة الصفقات التي عقدتها وزارة الصحة في ظل جائحة كورونا.

وفي هذا الصدد علمت “كود” أن عائشة البلق القيادية في حزب “التقدم والاشتراكي” والبرلمانية بمجلس النواب، وجهت طلب إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية من أجل عقد اجتماع للجنة بحضور وزير الصحة لمناقشة طبيعة الصفقات التي تم إبرامها بقطاع الصحة في ظل جائحة كوفيد 19.

اضافة الى أن كل من سعيد اشباعتو عن فريق التجمع الدستوري ورشيد العبدي رئيس فريق “البام”، وجهوا أسئلة الى وزير الصحة، بخصوص الاعفاءات الاخيرة.

ويطالب عدد من أطر الوزارة، من البرلمان تفعيل دور الرقابة والكشف عن الاختلالات والخروقات بالوزارة، كما يطالبون رئيس الحكومة بالتدخل لوضع حد للوضعية غير القانونية للكاتب العام الحالي.

موضوعات أخرى

05/07/2020 10:00

رفيقي عطا للمتخلفين علاش كيقلبو وصرح لـ”كود”: مسألة واش المرا تربي الدراري ولالا هذاك اختيارها.. وتوزيع الأدوار فالأسرة وبحال هاد القضايا كتناقش بعقلانية ولا دخل للدين فيها