الرئيسية > آش واقع > بنعرفة غادي يتستقبل بالاحتجاج فسوس. جاي يحضر استعراض حصيلة مستشاري حزبوا فالمنطقة ليواجه بمطالب حول فضيحة تفويت أراضي زراعية للخواص وإطلاق معتقلين
19/01/2020 09:30 آش واقع

بنعرفة غادي يتستقبل بالاحتجاج فسوس. جاي يحضر استعراض حصيلة مستشاري حزبوا فالمنطقة ليواجه بمطالب حول فضيحة تفويت أراضي زراعية للخواص وإطلاق معتقلين

بنعرفة غادي يتستقبل بالاحتجاج فسوس. جاي يحضر استعراض حصيلة مستشاري حزبوا فالمنطقة ليواجه بمطالب حول فضيحة تفويت أراضي زراعية للخواص وإطلاق معتقلين

أنس العمري –كود///

بنعرفة غادي يتستقبل بالاحتجاج فسوس. العائلات المتضررة من “أخليج” بالدشيرة الجهادية يعتزمون تنفيذ، اليوم الأحد، وقفة احتجاجية أمام المركب الثقافي محمد بوجناح بالدشيرة الجهادية للمطالبة باسترجاع هذه الأراضي وإطلاق سراح المعتقلين الحسين قديم ومصطفى الركراكي.

وتأتي هذه الخطوة الاحتجاجية تزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الأحد، إلى المنطقة، حيث ينتظر الإعلان، بحضوره، عن حصيلة عشر سنوات من تدبير مستشاري الحزب للشأن المحلي، أي خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و2019.

وتفجر هذا الملف بعدما فضحت احتجاجات متضررين تورط مسؤولين في تحويل 90 هكتارا من الملك العام بأكادير إلى الملك الخاص، بذريعة إقامة تجزئات سكنية ومنطقة صناعية ومنتزه، دون علم أصحاب حقوق، يستغلون منذ عشرات السنين بواسطة عقود كراء أراضي فلاحية بدأت عملية تجهيزها.

وكشف مستغلي هذه الأراضي مخططا لوضع اليد دون سند قانوني، إذ انتهزت شركات عقارية خاصة فرصة عطلة فاتح ماي الماضي، لتحريك الجرافات واقتلاع المحاصيل الزراعية، في ما اعتبره “ذوي حقوق”، على حد تعبيرهم، اعتداء صارخا على ممتلكات فلاحين بمنطقة “اخليج” بين “تيكيوين” و”الدشيرة”، لإفراغ فلاحين يحوزون الأراضي المذكورة منذ أكثر من 70 عاما.

يذكر أن الدولة أبرمت عقود كراء مع محتلي المساحات الصغيرة والمتوسطة لعقارات فلاحية من الأشخاص الذاتيين لضمان استقرارهم وتأمين عيشهم مع تمكين خزينة الدولة في الوقت نفسه من عائدات الكراء، واعتبرت الحكومة أن ذلك يدخل في إطار تنزيل التدابير الرامية إلى تقليص مساحات ملك الدولة المستغلة من 82 ألفا و258 هكتارا إلى 38 ألفا و544 هكتارا.

 

 

موضوعات أخرى