الرئيسية > آش واقع > بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة “ليپاتيت” رجعات الهضرة على جشع لوبي شركات الدوايات للواجهة
27/07/2022 12:20 آش واقع

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة “ليپاتيت” رجعات الهضرة على جشع لوبي شركات الدوايات للواجهة

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة “ليپاتيت” رجعات الهضرة على جشع لوبي شركات الدوايات للواجهة

عمر المزين – كود //

أكدت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة أن ارتفاع أسعار الأدوية بشكل عام بالمغرب ظاهرة مزمنة وتشكل خطورة وتهديد لحياة وهذا ما ذكرته تقارير عدة مؤسسات دستورية بما فيها مجلس المنافسة والبرلمان  والمجلس الاقتصادي والاجتماعي  والمجلس الأعلى للحسابات.

الشبكة دعت الدولة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، بتوقيف جشع بعض شركات الأدوية التي تغتني دون حساب، والإسراع بتغيير القوانين المؤطرة لتحديد أسعار الأدوية بعيدا عن  ضغط اللوبي النافذ وضمان حق ولوج الدواء.

كما شددت على ضرورة إلغاء ومراجعة نظام تحديد سعر الدواء على التحليل المقارن لأسعار المصنع الخالية من الرسوم المعمول بها في الدول التي تم اختيارها للمقارنة المعيارية من طرف وزير الصحة السابق بضغط من لوبي صناعة الأدوية، ويتعلق الأمر بإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وبلجيكا، و اليونان، وتركيا، والمملكة العربية السعودية.

الشبكة المذكورة دعت أيضا الحكومة الى الرفع  من ميزانية وزارة الصحة لشراء أدوية علاج  التهاب الكبد الفيروسي عبر التفاوض  المباشر على أقل الأسعار وتقديمها مجانا للفئات الفقيرة في إطار بروتوكول علاجي للقضاء على أمراض فيروس الكبد بحلول 2023.

موضوعات أخرى