الرئيسية > آش واقع > البرلمان تجاهل أزمة التصويت و”بلوكاج” قانون التعليم مستمر
11/07/2019 17:30 آش واقع

البرلمان تجاهل أزمة التصويت و”بلوكاج” قانون التعليم مستمر

البرلمان تجاهل أزمة التصويت و”بلوكاج” قانون التعليم مستمر

كود الرباط//

تجاهل مكتب مجلس النواب الذي عقد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019، من جديد، أزمة التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم، منذ “فيتو” حزب العدالة والتنمية الذي يرفض “إقصاء” اللغة العربية في تدريس المواد العلمية والتقنية.

وبذلك يكون مكتب الحبيب المالكي غير قادر على معالجة “البلوكاج” الذي ميز مراحل التصويت على مشروع القانون الإطار.

وحسب البلاغ الصادر عن اجتماع مكتب مجلس النواب، فقد تطرق اللقاء إلى الاجتماع التشاوري المهم الذي جمع بين أعضاء المكتب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية.

وبخصوص مراقبة العمل الحكومي، حدد مكتب مجلس النواب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 15 يوليوز 2019 في المحور الاجتماعي والبنيات الأساسية والداخلية والخارجية والأوقاف والشؤون الخارجية.

وبالنسبة للتشريع، قال البلاغ إن “المكتب اطلع وأحال على لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة مقترح قانون يتعلق بالتعمير والبناء في المجال القروي”، كما اطلع على مشاريع ومقترحات القوانين قيد الدرس، وأكد على ضرورة التقيد بمقتضيات النظام الداخلي ذات الصلة بآجال دراستها والبث فيها.

كما تقرر عقد يوم دراسي يوم الثلاثاء 16 يوليوز 2019 حول مشاريع القوانين المتعلقة بأراضي الجماعات السلالية والأراضي الجماعية الواقعة في دائرة الري، وفق نص البلاغ.

موضوعات أخرى