الرئيسية > آش واقع > بلعباسي نائب رئيس حكومة القبايل لـ”كود”: بغينا نفتحو سفارتنا فالصحراء..ونتمنى إجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين المغاربة
27/07/2021 10:30 آش واقع

بلعباسي نائب رئيس حكومة القبايل لـ”كود”: بغينا نفتحو سفارتنا فالصحراء..ونتمنى إجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين المغاربة

بلعباسي نائب رئيس حكومة القبايل لـ”كود”: بغينا نفتحو سفارتنا فالصحراء..ونتمنى إجراء لقاءات رسمية مع المسؤولين المغاربة

هشام اعناجي كود الرباط//

“Tanemmirt tameqrant i lmaruk ɣef ibeddi ines ɣer wegdud aqbayli”، باللغة القبائلية (شكرا جزيلا للمغرب على وقوفها مع الشعب القبايلي) هكذا عبر أكسيل بلعباسي، نائب رئيس حكومة منطقة القبايل المحتلة من طرف نظام العسكر الجزائري، عن شكره للمملكة المغربية بعد الدعم الذي قدمه الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة لاستقلال القبايل.

وأوضح القيادي في حركة الماك الداعية للاستقلال عن الجزائر، لـ”كود” :”لا أعتقد أن الحكومة المغربية ستتراجع عن موقفها الداعم لقضية القبايل”، مشيدا بدعم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة لمطالب استقلال منطقة القبائل”.

وقال بلعباسي إنه “يحب المغرب كثيرا، لأنه يشم فيه رائحة بلادها ويشبه القبايل كثيرا”، مضيفا :”سأزور المغرب هذا الأسبوع، وسألتقي بإصدقائي المغاربة”.

وعبر القيادي في حكومة القبايل عن استعداد حكومته لفتح سفارة لبلاده في الأقاليم الجنوبية.

وبخصوص وجود لقاءات بين المسؤولين المغاربة بالخارج مع حكومة القبايل، أوضح بلعباس :”في الأعوام الماضية لم تكن هناك لقاءات، لكن أتمنى في الأسابيع المقبلة أن نلتقي”، مؤكدا أن “الحكومة المغربية لن تتراجع إلى الوراء، وعادي تكون لقاءات بيننا (هذا تنبؤ فقط وليس معلومة يوضح)”.

وشدد المتحدث أن “القبايل شعب عندو لغتو، وعندو كامل مواصفات باش تكون عندو دولة ديالو، عندو مساحة جغرافية محددة وثقافة وتاريخ يسبق تاريخ النظام الجزائري. القبايل موجودين قبل دولة الدزاير”.

وتابع بلعباسي بالقول :”فرنسا خلقت الجزائر سنة 1839، آنذاك كانت القبايل موجودة ولم تكن مستعمرة من طرف فرنسا حتى 1857 دارو الحرب مع القبايل وخسرناها ومن تم الاستيلاء على أراضينا”.

وبعد مجزرة 2001 التي راح ضحيتها العشرات من الشباب القبايلي بسبب القصف الذي مارسه الدرك الجزائري بوابل من الرصاص. ذنبهم الوحيد انهم شاركوا في احتجاجات، يضيف بلعباس :”قمنا بتأسيس حركة الماك من خلال الرئيس الحالي فرحات مهني، حيث اتفقنا على الذهاب في طريق آخر عبر المطالبة بالحكم الذاتي.”.

وعن موقف القبايل من قضية الصحراء، قال بلعباس :”نحن لا نريد أن نتدخل في مسائل خاصة بالمغرب، هذا تراب المغرب. ما يعنينا نحن كشعب هو أننا لدينا الحق في الذهاب إلى الاستفتاء”.

وأضاف :”لما يكون بلد جار لا نريد أن نتدخل في مسائل المغرب. نحن مقتنعين أن المغرب سيجد حلا لمشكلة الصحراء”.

وأوضح بلعباسي :”حاليا، عبرنا عن إرادتنا وتمنينا لكي تعترف الدولة المغربية بأحقية القبايل في الاستقلال، ونطالب جلالة الملك بأن يتدخل في هذه المسألة”، مضيفا :”نحن سعداء بما قام الممثل الدائم للمملكة المغربية في الأمم المتحدة عبر دعمه لاستقلال القبايل”.

موضوعات أخرى

20/09/2021 18:00

هل هذا هو الجزاء الذي يستحقه الاتحاد الاشتراكي! كم أساء هذا الحزب لنفسه من أجلكم. وكم ضحى بسمعته. وفي النهاية تستكثرون عليه مشاركة في الحكومة

20/09/2021 17:00

لشكر قافز فالسياسة. باوراق قليلة رون التحالف الثلاثي بين لحمامة والتراكتور والميزان. معادلتو: اما الحكومة او مشات ليكم عمودية الرباط وجهة كليميم