الرئيسية > آش واقع > بلا نقاش ولا تعديل..مجلس المستشارين صوت على ميزانية البلاط الملكي بسرعة البرق
06/12/2019 17:30 آش واقع

بلا نقاش ولا تعديل..مجلس المستشارين صوت على ميزانية البلاط الملكي بسرعة البرق

بلا نقاش ولا تعديل..مجلس المستشارين صوت على ميزانية البلاط الملكي بسرعة البرق

كود الرباط//

عكس مجلس النواب حيث ناقش البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطية ميزانية القصر الملكي، صوتت لجنة المالية بمجلس المستشارين قبل قليل بالإجماع على ميزانية البلاط الملكي.

وعاينت “كود” قبل قليل داخل لجنة المالية بالغرفة الثانية، تمرير ميزانية البلاط بسرعة “البرق” حيث بمجرد أن أعلن مسير اللجنة عن ميزانية البلاط حتى سكت الجميع، وتمر تمريرها بالإجماع.

يشار إلى أنه في سابقة من نوعها، ولأول مرة يجيب القصر على سؤال للبرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، عمر بلا فريج، بخصوص عدد المتقاعدين والموظفين الجدد بالبلاط الملكي، حيث أعلن مصطفى الرميد، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، عن أرقام تهم أسئلة البرلماني.

وأعلن الرميد بعد ربط الاتصال مع مسؤولين في البلاط الملكي، أن عدد الموظفين الذين تم إحالتهم على التقاعد بلغ 159 موظف، وذلك أثناء مناقشة ميزانية البلاط الملكي بلجنة المالية في مجلس النواب.

وحسب الحكومة فقد وظف البلاط الملكي ما يناهز 200 موظفا جديدا بكلفة 15 مليون درهم.

وبلغت ميزانية دعم صندوق التقاعد ما يناهز 22 مليون درهم، والباقي لترقية الموظفين، حيث خصصت ميزانية للموارد البشرية  زيادة 40 مليون درهم.

وحدد مشروع قانون مالية سنة 2020 الميزانية المخصصة للقصر الملكي في 2.5 مليارات درهم، وتشمل نفقات تسيير البلاط الملكي بكل ما يتضمنه من أمور وأقسام. وتم الاحتفاظ تقريبا بالميزانية نفسها التي رصدت لتدبير أمور القوائم المدنية ومخصصات السيادة والموظفين والأعوان والمعدات والنفقات المختلفة في قانون مالية سنة 2019.

كما تم تخصيص 26.292.000 درهم للقوائم المدنية، و517.164.000 درهم لمخصصات السيادة، و583.106.000 درهم لمصاريف موظفي وأعوان البلاط الملكي؛ فيما خصص مبلغ 1.504.183.000 درهم للمعدات والنفقات المختلفة للقصر الملكي.

موضوعات أخرى