الرئيسية > جورنالات بلادي > بلا ما نعولو على وزير صحة فاشل. منظمة الصحة العالمية غادية توزع 2 مليار ڤاكسان على الدول الفقيرة نهاية هاد الشهر علاش ما ناخدوش فالمغرب نصيبنا؟
08/01/2021 08:00 جورنالات بلادي

بلا ما نعولو على وزير صحة فاشل. منظمة الصحة العالمية غادية توزع 2 مليار ڤاكسان على الدول الفقيرة نهاية هاد الشهر علاش ما ناخدوش فالمغرب نصيبنا؟

بلا ما نعولو على وزير صحة فاشل. منظمة الصحة العالمية غادية توزع 2 مليار ڤاكسان على الدول الفقيرة نهاية هاد الشهر علاش ما ناخدوش فالمغرب نصيبنا؟

كود عن ا ف ب ///

فضايح كبيرة وتدبير كارثي دارو وزير الصحة خالد ايت الطالب مع قضية الڤاكسان وقبلها مع قضية تدبير قطاع الصحة زمن الجايحة. حتى حد ما حاسبو. شكون حاميه ما عرفناش.

دابا بيان الديوان الملكي خرج وكيهدر على اسابيع باش يبدا الڤاكسان وهاد الشي كان ف9 نونبر ولحد الان والو. خرج بوقاحة فبرنامج “حديث في الصحافة” ف”دوزيم” اللي كيقدمو ويعدو عبد الله ترابي٬ وقال مازال ما كاين والو وما عطاش شي تاريخ كاع.

مسؤولة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية كيت أوبراين دارت خرجة الخميس قالت فيه ان المنظمة ستبدأ توزيع ملياري لقاح مضاد لفيروس كورونا على الدول الأكثر فقرا في غضون أسابيع من الآن. ويأتي ذلك في إطار برنامج “كوفاكس” الذي أطلقته المنظمة بغية تقديم جرعات كافية لتحصين 20 بالمئة من سكان البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام الجاري.

واوضحت انو فاطار برنامجها “كوفاكس”، أعلنت منظّمة الصحة العالمية الخميس أن الدول الأكثر فقرا ستبدأ تلقي أولى اللقاحات ضد كوفيد-19 بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل.

وقالت مسؤولة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية كيت أوبراين إن برنامج “كوفاكس” أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة. ويهدف برنامج “كوفاكس” الدولي الذي أطلقته منظمة الصحّة العالمية بدعم من “التحالف من أجل اللقاحات”، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كوفيد-19. ويسعى “كوفاكس” إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20 بالمئة من السكان في كل البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

دابا حنا فالمغرب غير نطلبو من منظمة الصحة العالمية تعطينا شي صدقة وصافي. وباراكا من البخ ودفيع لكبير مع وزراء فاشلين.

حقاش المسؤولة قالت باللي كاين “بالفعل مخزون كبير من اللقاحات” المحتملة التي تدرسها منظمة الصحة العالمية بهدف الحصول على موافقة محتملة عليها في الأشهر المقبلة، مشيرة إلى أن 15 مُصنعا قد اتصلوا بالفعل بالمنظمة من أجل عرض إنتاج كميات كبيرة من الجرعات.

ولفتت أوبراين إلى أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن اللقاحات الحالية لن تكون فعالة في مواجهة الفيروسين المتحورين اللذين رصدا في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، مشددة على أنه يمكن تكييف هذه اللقاحات مع الفيروسين المتحورين إذا لزم الأمر.

خالد ايت الطالب غير يمشي يتحاكم وحنا نطلبو منظمة الصحة العالمية وصافي.

موضوعات أخرى

26/01/2021 23:00

فأول ترشيح للمغرب لهاد الهيئة الرياضية.. لقجع جاب مصادقة فيفا على ترشيحو لعضوية مجلس الاتحاد فالوقت لي ترفض ملف رئيس الاتحاد الجزائري للكرة