الرئيسية > آش واقع > بعد مقال “گود”.. فضيحة حرمان الحكومة لطلبة الطب من المنحة اللي كتوصل لأكثر من 12 الف درهم فالعام وصلات للبرلمان
21/06/2021 15:30 آش واقع

بعد مقال “گود”.. فضيحة حرمان الحكومة لطلبة الطب من المنحة اللي كتوصل لأكثر من 12 الف درهم فالعام وصلات للبرلمان

بعد مقال “گود”.. فضيحة حرمان الحكومة لطلبة الطب من المنحة اللي كتوصل لأكثر من 12 الف درهم فالعام وصلات للبرلمان

كود الرباط///

قضية حرمان طلبة الطب السنة السابعة وطلبة السنة السادسة في تخصصات الصيدلة وطب الاسنان من المنحة المقررة بموجب مرسوم منشور بالجريدة الرسمية (دخل حيز التنفيذ العام الماضي)، واللي اثارتها “گود” وصلت اليوم للبرلمان، بحيث يكون قررت فرق برلمانية مراسلة واستفسار الحكومة حول الأسباب الحقيقية وراء عدم تفعيل المرسوم الحكومي.

وفي هذا السياق، وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا الى وزير التعليم سعيد امزازي، بخصوص هذا الموضوع.

وقال السؤال الكتابي الذي وقعه رئيس الفريق شقران أمام، إنه “!رغم أن المرسوم رقم 2.20.407 الصادر في 3 يوليوز 2020، حدد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية لطلبة الطب بمختلف المستويات وكذلك وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، الذي يقضي في المادة الأولى بتخصيص منح لمختلف السلالم تخصص الطب وطب الأسنان والصيدلة، لكن يسجل عند استفادة طلبة السنة السابعة، تخصص طب، وطلبة السنة السادسة، تخصص طب الأسنان والصيدلة، من دفعتي 2021/2020 من منحتي) التي تعتبر آلية مهمة لاستمرارهم في دراستهم العليا و بحثهم العلمي والأكاديمي، مما زاد من معاناتهم واستياءهم وأثر سلبا على مردوديتهم الدراسية”.

وطالب شقران من الوزير امزازي؛ الكشف عن  أسباب عدم صرف المنحة لهؤلاء الطلبة؟ و أهم الإجراءات اللازمة التي ستتخنها وزارتكم لصرف المنحة لطلبة السنة السابعة تخصص طب، وطلبة السنة السادسة تخصص طب الأسنان والصيدلة ؟”.

ورفضت الحكومة، في خطوة غير مفهومة، تنفيذ قرارها الصادر بالجريدة الرسمية (عدد 6901) المتعلق بالزيادة في منحة طلبة طب سنة سابعة وطلبة السنة السادسة  صيدلة وطلبة السنة السادسة طب الأسنان المستفيدين من منحة منحتي.

ورغم أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أعلن يوم 18 يونيو 2020، عن مصادقة الحكومة على مرسوم يقضي بتحسين المنح الدراسية المخصصة لتحضير دكتوراه الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة ومهندس الدولة أو دبلوم مهندس معماري ودبلوم مؤسسات التجارة والتسيير، وذلك بمنح السنوات الثلاثة الأولى منحة السلم الأول (الإجازة)، فيما ستخصص للسنتين الرابعة والخامسة منحة السلم الثاني (الماستر) وتخصص السنتين السادسة والسابعة منحة السلم الثالث (الدكتوراه)، إلا الفئة الأخيرة لم تستفيد من هذه المنحة.

دبا بزاف ديال طلبة طب عام سنة سابعة و طلبة السنة السادسة صيدلة و طلبة السنة السادسة طب الاسنان، كيستغربو من هاد التعنت الحكومي ومن حرمانهم من منحة السلك الثالث التي تبلغ 12154 درهم سنويا.

موضوعات أخرى

27/07/2021 13:30

ها شكون الضحية اللي كايستامع ليه قضاء الصبليون ف شكاوي التعذيب ضد قيادات البوليساريو.. والحقوقي “أكاي”: حطينا ملف جديد ف وزارة العدل كايورط عصابات الجبهة – وثيقة

27/07/2021 13:00

عائلتو باغة الدعم باش دفنو فالمغرب. أمين ولد الحسيمة اتصل بوالديه يوماين مور العيد ولبارح لقاو الجثة ديالو فشاطئ سبتة

27/07/2021 12:30

البرنامج الانتخابي لـ”البي جي دي”..بالأرقام ها شحال ديال المناصب فالتعليم والصحة ونسبة النمو اللي باغين يحققو وها كيفاش باغين استمالة أصوات الموظفات المزوجات

27/07/2021 11:50

قضية التجسس ب”بيكَاسوس”.. الأحرار: تم استهداف المغرب بأسلوب مفضوح من جهات معادية و مؤسساتنا الأمنية فيها الثقة الكاملة