الرئيسية > آش واقع > بعد مقال “كود”..الضمان الاجتماعي: 1256 طبيب وممرض خدامين فمصحات تابعة لينا وماعندهمش CNSS وها علاش
02/07/2020 07:30 آش واقع

بعد مقال “كود”..الضمان الاجتماعي: 1256 طبيب وممرض خدامين فمصحات تابعة لينا وماعندهمش CNSS وها علاش

بعد مقال “كود”..الضمان الاجتماعي: 1256 طبيب وممرض خدامين فمصحات تابعة لينا وماعندهمش CNSS وها علاش

كود الرباط//

كشف معطيات رسمية بأن مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي البالغ عددهم 3837 إلى غايةر30 يونيو 2020، و الموزعين بين النظام العام (2850) و الوحدات الطبية (987)، يتمتعون كلهم و بدون استثناء بالتغطية الصحية الاجتماعية، بالإضافة إلى تقاعد تكميلي.

وأكدت المعطيات الرسمية ما نقلته “كود” عن مصادر مسؤولة بخصوص عدم استفادة فئك الممرضين والاطباء العرضيين من التغطية الاجتماعية والصحية، حيث أن 1256 طبيبا وممرضا عرضيا يزاولون لحسابهم الخاص.

وحسب ذات المعطيات فإن هؤلاء ال1256 يعملون بوصفهم مقدمي خدمات مؤدى عنها، و يخضعون للضريبة المهنية، و يرتبطون مع مصحات الضمان بموجب عقد يحدد واجبات والتزامات كل طرف،  وتخضع هذه الفئة الأخيرة للتغطية الصحية والاجتماعية للعاملين غير الأجراء بموجب القانون رقم 15.98 المتعلق بالتغطية الصحية والقانون رقم 15.99 المتعلق بالتغطية الاجتماعية.

وحسب ذات المصدر سيتم تفعيل هذه التغطية بالنسبة للأطباء و الممرضين العاملين لحسابهم الخاص بعد صدور المراسيم التطبيقية الخاصة بهما.

وأوضحت المعطيات التي توصلت بها “كود” أنه في ما يتعلق بمصحات الضمان الاجتماعي، ولمواكبة الأنشطة داخلها، لجأت منذ إحداثها إلى الاستعانة بخدمات أطباء وممرضين عرضيين (vacataires) تابعين للقطاع العام بموجب اتفاقية مع وزارة الصحة، إضافة إلى العرضيين الذين يزاولون لحسابهم الخاص والذين بإمكانهم العمل في أي مصحة خاصة أخرى

و بلغ عدد الأطباء والممرضين المنتمين للقطاع العام والعاملين كعرضيين بالوحدات الطبية للضمان الاجتماعي في إطار الاتفاقية المشار إليها سلفا 572 فردا. ويخضع هؤلاء النظام تغطية أجراء الوظيفة العمومية.

و تجب الإشارة إلى أنه، وبعد دخول حيز التنفيذ القانونين السالف ذكرهما (القانون رقم 15.98 المتعلق بالتغطية الصحية والقانون رقم 15.99 المتعلق بالتغطية الاجتماعية)، يتوجب على 1256 طبيب وممرض  أداء اشتراكاتها مباشرة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي أسند له تدبير هذين النظامين، على غرار فئة القابلات والمروضين الطبيين الذين يستفيدون حاليا من هذه التغطية بعد أن صدرت النصوص التنظيمية الخاصة بهم.

موضوعات أخرى

21/09/2020 08:30

فين اجهزة الدولة؟ مينتو حيدار خرجات ليها نيشان.. دارت هيئة جديدة سياسية هاد المرة ماشي حقوقية وتابعة للبوليساريو فالعيون. تحدات حالة الطوارئ ودارت اجتماع ما فيهش تباعد وطلعات اسم عدواني “الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي”