الرئيسية > آش واقع > بعد مالي .. النيجر وبوركينافاسو نساحبو من مجموعة الخمس ديال الساحل وبقات موريتانيا وتشاد
02/12/2023 18:30 آش واقع

بعد مالي .. النيجر وبوركينافاسو نساحبو من مجموعة الخمس ديال الساحل وبقات موريتانيا وتشاد

بعد مالي .. النيجر وبوركينافاسو نساحبو من مجموعة الخمس ديال الساحل وبقات موريتانيا وتشاد

الوالي الزاز -كود- العيون///
[email protected]

أعلنت كل من الحكومة الإنتقالية في بوركينافاسو ونظيرتها في النيجر عن إنسحابهما من جميع سلطات وأجهزة مجموعة الخمسة لمنطقة الساحل بما في ذلك القوة المشتركة اعتبارًا من 29 نوفمبر 2023، وذلك بعد دراسة متعمقة للمجموعة وعملها.

وأكدت الحكومتان الإنتقاليتان، أن مجموعة الخمس بالساحل التي تأسست في 19 دجنبر 2014 من قبل بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، تتوخى تجميع القدرات والوسائل لجعل منطقة الساحل منطقة أمن وتنمية، بيد أن مرور 9 سنوات على تأسيسها لم يضف لها شيئا بحيث “لا تزال المنظمة تناضل من أجل تحقيق أهدافها. والأسوأ من ذلك، أن الطموحات المشروعة لدولنا، لجعل منطقة الساحل G5 منطقة للأمن والتنمية، يتم إحباطها بسبب ثقل المؤسسات، وثقل عصر آخر ينتهي بإقناعنا بأن الطريق إلى الاستقلال والكرامة الذي نحن ملتزمون به اليوم ، يتعارض مع المشاركة في منطقة الساحل بشكلها الحالي”.

وشددت الحكومتات أن مجموعة الخمس في الساحل لايمكن لها “أن تخدم المصالح الأجنبية على حساب مصالح شعوب الساحل، ناهيك عن قبول إملاءات أي قوة مهما كانت باسم شراكة مضللة وطفولية تنكر حق سيادة شعوبنا ودولنا. ولذلك، فقد تحملت بوركينا فاسو وجمهورية النيجر بكل وضوح المسؤولية التاريخية بالانسحاب من هذه المنظمة”.

وأكدت الحكومتان أنهما متمسكتان بشدة بتحقيق السلام الدائم في منطقة الساحل، ولازالتا مقتنعتين بالحاجة إلى إلتزام موحد من جانب الدول لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، مضيفتين أنه “لتحقيق هذه الغاية، ستحافظ بوركينا فاسو والنيجر على ديناميكية التعاون بينهما، لا سيما في إطار تحالف دول الساحل، لجعل فضاءنا الساحلي منطقة سيادة مفترضة لإستعادة السلام والأمن كدولة مستقلة وضمان تنمية مشتركة لشعوب الساحل”.

وبعد إنسحاب مالي والنيجر بوركينافاسو لم يتبقى في G5 التي تم إحداثها في سبيل محاربة الإرهاب وتنسيق ودعم جهود التنمية في منطقة الساحل سوى موريتانيا وتشاد.

موضوعات أخرى

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا