الرئيسية > آش واقع > بعد لعيالات الحمالات. الباييس نشرات روبورطاج عطا لممتهنات التهريب سماتو “معركة النملة” =صور مهينة
19/01/2020 08:00 آش واقع

بعد لعيالات الحمالات. الباييس نشرات روبورطاج عطا لممتهنات التهريب سماتو “معركة النملة” =صور مهينة

بعد لعيالات الحمالات. الباييس نشرات روبورطاج عطا لممتهنات التهريب سماتو “معركة النملة” =صور مهينة

يونس أفطيط – كود//

نشرت صحيفة الباييس الأسبانية يوم أمس الجمعة، روبورطاجا حول ممتهنة للتهريب المعيشي، تحت عنوان ” معركة نملة : الحياة العشوائية للحمالين بالحدود الجنوبية لاوروبا”.

الروبورطاج افتتحته الصحافية اميليا كاستيا بخديجة المنحدرة من القصر الكبير التي كان حظها سيئا في الحياة، ابتدء مع ولادتها وسط أسرة فقيرة تقتات على بيع النعناع، ثم اغتصابها في سن صغيرة من طرف إبن مالكي المنزل الذي عملت فيه كخادمة، وانتهاء بزواجها من رجل يسيء معاملتها وإعالتها للأسرة عبر العمل كحمالة للمهربين.

وترافق الصحافية الأسبانية، خديجة في رحلة عذابها لنقل السلع وما تمر به من معاناة بشكل يومي وهي في سن ال29 فقط من أجل إطعام أطفالها الأربعة، معاناة تتكرر بشكب يومي بدءا من خديجة وانتهاء بباقي المهربين ما ينتج دخول سلع عبر معبر طاراخال بسبتة إلى المغرب، تقدر سنويا ب700 مليون يورو.

وتعرج الصحفية على اشكالية خنق اقتصاد المدينتين المحتلتين من طرف السلطات المغربية، التي انشأت مينائين كبيرين بالقرب من طنجة ومليلية، بالاضافة إلى منع خروج الحاويات التجارية من مليلية، ما جعل أكبر شركة عالمية للحاويات وهي maersk تتوقف عن الدخول لمليلية وتتوجه لميناء بني انصار.

موضوعات أخرى