الرئيسية > آش واقع > بعد كورونا : الثروة هي الشباب والإستثمار فالثقافة والمعرفة
22/05/2020 10:11 آش واقع

بعد كورونا : الثروة هي الشباب والإستثمار فالثقافة والمعرفة

بعد كورونا : الثروة هي الشباب والإستثمار فالثقافة والمعرفة

كود كازا//

قال إدريس الأزمي  أن الخطاب السياسي وقعت له عقلنة بفعل أزمة كورونا لأننا أصبحنا أمام عدو مشترك يتطلب مراجعة المواقف و قانون المالية أصبح  متجاوزا يحتاج الى تعديلات وهناك حاجة الى حماية اجتماعية وحلول للإقتصاد غير المهيكل وحماية المقاولات المغربية وإعادة ترتيب الاولويات بناء على برامج.

وأضاف رئيس المجلس الوطني للعدالة والتنمية في ندوة مؤسسة الفقيه التطواني ليلة أمس أنه غير صحيح القول أن نظام التعليم غير مأزوم وما ينقصه هو البرامج  لأنه منتج و فيه كفاءات.

العربي الجعيدي عضو اللجنة الملكية للنموذج التنموي قال أن الوضع الجديد يفرض أكثر تشغيل الشباب للمساهمة في الإنتاج في مجالات متعددة  وتغطية إجتماعية.

ووضح الباحث الإقتصادي أنه يلزم البحث عن تقليص الفوارق الإجتماعية والمجالية وتحسين أوضاع الفئات الفقيرة في مرحلة تكون  فيها التنمية مقرونة بتعزيز الحقوق والحريات.

وتيرة النمو غير متساوية بين الجهات يقول الجعيدي والنموذج يحتاج الى قيم يتفق حولها تخص الحريات والمسؤوليات. نموذج يتجه نحو تصحيح التفاوت المجالي والإجتماعي وتحدي الرقمنة والأمن الغذائي.

الإقتصاد غير المهيكل مكون من أطراف عديدة ومنها بالأساس ما يسمى ” إقتصاد الحياة اليومية” يوضح المتدخل و أرقام إحصائيات الفقر تتضارب  لكن تبقى المقاربة المعمول بها هي توسيع التغطية الإجتماعية ومساعدات نقدية للفئات الهشة كما حصل في بلدان.

وقال أنه ليس وقت إصلاح النظام الضريبي والتفكير في ضرائب جديدة الآن في ظل الجائحة لأنه يمكن أن يؤثر سلبيا ..يجب إنتظار مرحلة مقبلة . لكن هذا لا يمنع من النظر في مؤسسات لا تؤدي الضريبة اللازمة.

أما المديونية فلا يمكن محاربتها سوى حينما تضر بالبلاد والأجيال المقبلة لأنه لا قدرة للمغرب ماليا لمواجهة الأزمة على الاقتصاد والمقاولات.. التوران المالي ضروري وإعادة النظر في الأولويات و دور المصارف والبنوك بإتباع سياسة نقدية مناسبة مع الوضع الحالي وتمتين سلامة النظام المصرفي.

موساوي العجلاوي قال نحن في خضم العاصفة وحينما نهدأ العاصفة يمكن الخروج بخلاصات و كورونا أبانت أن لنا عن حضور دولة ومؤسسات.. وأضاف الباحث  أن أوروبا تعيش مشاكل أضعفتها والقاطرة يمكن أن تتحول الى الصين وكوريا واليابان وروسيا..أما الشرق الأوسط فقد أنتهى ومصيره تقرر فيه تركيا وإيران والقوى العظمى..

وقال العجلاوي أن كورونا فرضت جعل البادية والفلاحة من الأسبقيات  ..

إدريس بنسعيد رأى أن المجتمع في حاجة الى ما يوحده مثلما قال” آلان تورين ” عن الأساطير الموحدة  وما نعيشه خلق الصدمة السيكولوجية والإحساس بالتغيير..

و قال أستاذ السوسيولوجيا  أن أكبر ثروة هي الشباب والإستثمار في الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة و التعليم والتكوين..

داخل المدن هناك مجتمعات متجاورة ومتنافرة يقول بنسعيد . وسياسة السكن الإقتصادي وأحزمة الفقر  كانت مواد أساسية لإنتاج العنف والتفكك ..وإتضح أن السكن للنوم فقط .. و” المجتمع مركب فيه تدافع بين القبيلة والقرى والتنظيمات الدينية بالمدن والرأسمالية العصرية”.

وأضاف أن حجم الهشاشة يبين أن المجتمع يتجه أكثر نحو الأسفل والطبقة المتوسطة تتقلص وتضعف  في وقت صحوة العالم الإفتراضي وميلاد “الإنسان المتصل” ..

وقال السوسيولوجي أن المغرب  كتل إجتماعية  متباينة لها أنماط عيشها ولغتها و روابطها مع تعدد القيم والمرجعيات .ومع العالم الإفتراضي فإن الشباب يعيشون إفتراضيا وقبلوا منع التجول والتنقل لكنهم رفضوا مشروع القانون ومس الحريات الإفتراضية في شبكات التواصل ومجال صناعة الرأي العام..

 

 

موضوعات أخرى

28/05/2020 08:00

خاص.. وزير المالية لـ”كود”: عندنا توجه آخر لإنقاذ الاقتصاد الوطني والمغرب خاصُّو يستعد لعالم ما بعد هاد الأزمة ويتكيّف مع التشكيل الجديد لسلاسل القيمة العالمية