الرئيسية > آش واقع > بعد دعوة الملك إلى ربط مراكش وأكادير بالتران..لخليع لـ”كود”: كاين الدراسات اللي غادي تحدد نوع الخط
08/11/2019 11:30 آش واقع

بعد دعوة الملك إلى ربط مراكش وأكادير بالتران..لخليع لـ”كود”: كاين الدراسات اللي غادي تحدد نوع الخط

بعد دعوة الملك إلى ربط مراكش وأكادير بالتران..لخليع لـ”كود”: كاين الدراسات اللي غادي تحدد نوع الخط

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

بعدما دعا الملك محمد السادس إلى التفكير، بكل جدية، في ربط مراكش وأكادير بخط السكة الحديدة، قال محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في تصريح خصّ به “كود”، أن هناك دراسات في طور الإنجاز.

وأضاف المدير العام لـ”ONCF”، في ذات التصريح، قائلاً: “هذه الدراسات التي هي الآن في طور الإنجاز هي التي ستحدد نوعية الخط الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير”.

وكان الملك محمد السادس قد أشار في الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، إلى أن مد خط السكة الحديدية إلى أكادير سيكون مرحلة أولى ” في انتظار توسيعه إلى باقي الجهات الجنوبية، ودعم شبكة الطرق، التي نعمل على تعزيزها بالطريق السريع، بين أكادير والداخلة”.

وقال الملك إن خريطة المغرب تغيرت من استرجاع الصحراء بحيث أن “الرباط صارت في أقصى الشمال، وأكادير هي الوسط الحقيقي للبلاد”، موضحا أن المسافة بين أكادير وطنجة، هي تقريبا نفس المسافة، التي تفصلها عن الأقاليم الصحراوية.

كما شدد الملك على أنه ليس من المعقول أن تكون جهة سوس ماسة في وسط المغرب، وبعض البنيات التحتية الأساسية، تتوقف في مراكش، رغم ما تتوفر عليه المنطقة من طاقات وإمكانات.

موضوعات أخرى

17/11/2019 14:00

الناصيري غادي غير فالخسران قضائيا.. الاعتراض على مالانگو.. والرجاويين مطلعينها على رئيس الوداد اللي كيضيع فلوس الأحمر فالمحاكم

17/11/2019 12:30

خاص. حكومة الكفاءات زايدة فالفرشة. اقالة عبيابة قربات: مشى لموريتانيا وما جبدش الملك وغلط فاسم الرئيس وشوه فالبرلمان