الرئيسية > آش واقع > بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار
13/01/2020 18:30 آش واقع

بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار

بعد خسائر بالملايير بسبب السلع التركية..مولاي حفيظ العلمي: يا يديرو معنا حل يا نشرگو اتفاقية التبادل الحر راه كنخسرو معاهم 2 مليار دولار

احمد الطيب كود الرباط//

طالبت الفرق البرلمانية بمجلس النواب، بوضع حد لأزمة “إغراق المنتجات التركية للأسواق المغربية”، حيث قال مصطفى بايتاس، البرلماني عن حزب “التجمع الوطني للأحرار”، “غول الأناضول أصبح يسيطر على المراكز التجارية الصغيرة وليس فقط الكبرى”، مشددا على ضرورة حماية “التجار” من تغول “السلع التركية”.

وأوضح يتاس في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، أن “غول الأناضول أصبح ينافس التجار الصغار في رزقهم من خلال أساليب غير مقبولة”.

وأشار المتحدث إلى معاناة “مول الحانوت” من الناحية الاجتماعية، وهو ما يحتاج إلى “مجهود” حكومي فعال لتجاوز إشكالاته، مشددا على “ضرورة توفير التغطية الصحية للتجار”.

برلماني آخر ذهب بعيدا، حيث هاجم تركيا واصفا إياها بـ”أنها تطاولت على المغرب عندما رفعت عليه دعاوى قضائية”.

وفي رده على إنتقاذات وتحذيرات البرلمانيين الذين تحدثوا باسم فرقهم النيابية، قال مولاي حفيظ العلمي وزير للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بأن المغرب سيعيد النظر في جميع اتفاقيات التبادل التجاري الحر مع جميع الدول بدون استثناء، مضيفا “”بأن وزيرة التجارة التركية ستزور المغرب يوم الاربعاء 15 يناير 2020، رفقة وفد سيتدارس المشاكل التجارية العالقة بين الطرفين على امل الوصول الى حلول”.

وقال المسؤول الحكومي “بأن الرقم المسجل في عشر السنوات الاخيرة يبين ارتفاع الصادرات المغربية نحو امريكا ب 13 في المائة، والامارات 12 في المائة وتركيا 23 في المائة لكن هناك عجز في بعض الميادين رغم النتائج الايجابية”.

واوضح الوزير بأن “المغرب يخسر 2 مليار دولار مع تركيا”، مصرحا “بأنه ابلغ تركيا بأنه يجب الوصول الى حلول او غادي شركوا هاد الاتفاقية فقط، واحدة من الاثنين”.

موضوعات أخرى

21/01/2020 17:00

بالفيديو. گود فحوار مع سعيد..دري فقد يدو بسباب الجبيرة ولكن مافقدش الأمل واخا البطالة والفقر.. كيبيع الگلية باش يصرف على عائلتو

21/01/2020 16:00

فن الاستماع إلى عبد الصمد بلكبير! ليست الحقيقة هي الأهم في ما يرويه عبد الصمد بلكبير بل متعة الحكي والخيال