الرئيسية > آش واقع > بعد تقسيم “كعكة” المناصب بين الأحزاب..مجلس المستشارين ينتخب الحركي برجاوي عضوا بالمحكمة الدستورية
11/02/2020 14:15 آش واقع

بعد تقسيم “كعكة” المناصب بين الأحزاب..مجلس المستشارين ينتخب الحركي برجاوي عضوا بالمحكمة الدستورية

بعد تقسيم “كعكة” المناصب بين الأحزاب..مجلس المستشارين ينتخب الحركي برجاوي عضوا بالمحكمة الدستورية

كود الرباط//
صوت مجلس المستشارين قبل قليل، بالأغلبية (84 صوت) على خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، سابقا، والقيادي في حزب الحركة الشعبية، عضوت بالمحكمة الدستورية.
وبلغ عدد المصوتين 89 ضمن 120 مستشارا برلمانيا، في حين بلغت الاصوات الملغاة 5، خلال جلسة التصويت على المرشح الوحيد المتوافق عليه لمنصب “عضو” بالمحكمة الدستورية.

وقالت مصادر برلمانية ل_”كود”، ان انتخاب مجلس النواب يوم أمس، محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، عضوا بالمحكمة الدستورية، وانتخاب اعضاء مجلس المستشارين اليوم لخالد برجاوي عن حزب الحركة الشعبية، تم وفق الكوطا المتفق عليها بين الأحزاب الممثلة في البرلمان، حيث تم التوافق على توزيع كعكة مناصب المؤسسات الدستورية التي يمكن للمجلسين اقتراحها، على كل حزب”.

وينص الفصل 136 من الدستور على التصويت بالاقتراع السري وبأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس، ما يتطلب حضور أزيد من 264 نائبا برلمانيا من أصل 395 بمجلس النواب، وحضور 80 برلمانيا من أصل 120 بمجلس المستشارين.

موضوعات أخرى

23/02/2020 12:20

على هامش مسيرة اليوم.. البراهمة وغالي والإدريسي فتصريحات لـ”كود”: كنطالبو بتسريح المعتقلين وضمان حقوق المواطنين فالصحة والتشغيل والتعليم

23/02/2020 11:00

إيفوارية حطات فيديو كتعاود فيه قصتها ومعاناتها مع التحرش في المغرب..والتعاليق ديال المغاربة كانت متخلفة وعنصرية: رجعي لبلادك اعزية لخانزة

23/02/2020 09:30

لوزيعة فمكتب التراكتور السياسي تقدر تفجرو. شي وحدين رجعو ريوسهم قياديين: حذفو سمياتنا ووهبي يرد: راني مازال مادرت والو